القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ينقذ حزام الأمان حياة الركاب عند وقوع الحوادث


يُعد حزام الأمان وسيظل هو المنقذ الأول لحياة الركاب بالسيارة على الرغم من التقنيات الحديثة التي ظهرت في مجال السلامة.

 وأوضح هوبرت باولوس، خبير السلامة بالمركز التقني التابع لنادي السيارات (ADAC) بمدينة لاندسبيرغ جنوبي ألمانيا، قائلاً :'وخاصة بالاشتراك مع الوسادة الهوائية الأمامية'، لأنه في حالة وقوع حادث، فإن حزام الأمان والوسادة الهوائية يوفران حماية لركاب السيارة من التعرض لإصابات في الصدر والرأس والعنق، والتي تُعد من الأسباب الرئيسية للوفاة عند وقوع حوادث سيارات.

وأضاف الخبير الألماني هوبرت باولوس أنه وعلى العكس من ذلك، فإن الأنظمة الإلكترونية الحديثة، مثل نظام الفرامل المانع لانغلاق العجلات (ABS) أو برنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP) أو مساعد الحفاظ على المسار، كلها أنظمة لا تلعب دوراً مباشراً في إنقاذ حياة الركاب؛ حيث يمكنها الحيلولة دون وقوع حادث أو الحد من أخطاره، ولكنها ليست موجهة لحماية الركاب إلا بقدر ضئيل فقط في حال وقوع تصادم.

ويؤكد الخبير بنادي السيارات (ADAC) قائلاً :'يعتبر حزام الأمان من الأمور الحاسمة عند وقوع حادث تصادم'، لأنه يمنع في المقام الأول ارتطام الركاب بأجزاء السيارة بكل قوة في حال تعرض السيارة لحادث. وأضاف هوبرت باولوس :'غالباً ما يستفيد قائد السيارة فقط من الوسادة الهوائية، وذلك لأنها تمنع اصطدام السائق بعجلة القيادة مباشرة. أما بالنسبة للراكب الأمامي فلا تعتبر الوسادة الهوائية مهمة للغاية، ولكنها على كل حال يمكنها التخفيف من شدة الإصابات المحتملة'.
Reactions

تعليقات