القائمة الرئيسية

الصفحات


يحدث عمى الألوان في معظم الأحيان بسبب عدم وجود واحد أو أكثر من الخلايا المخروطية الثلاثة، المستقبلات الحساسة لطول الموجة في شبكية العين، التي تسمى أحيانا المخاريط الثلاثة بألوان الأحمر والأخضر والأزرق، وبشكل أكثر دقة المخاريط طويلة الموجة والمتوسطة والقصيرة.
يطلق على غالبية ذوي الرؤية العادية، مبصر الألوان الثلاثة ويكون لديهم الأنواع الثلاثة جميعها. أما مبصر اللونين فيكون لديه اثنين فقط من الخلايا المخروطية، وعادة ما يخلط بين الأحمر والأخضر. أما المبصر أحادي اللون فهو حالة نادرة وعادة ما يكون لديه نوع واحد من الخلايا المخروطية.
تكون هذه الحالة، عمى الالوان، وراثية حيث يتأثر بها واحد من بين 20 رجلا، بينما تكون النسبة في النساء 1 إلى 200. ويوجد هذا الفارق بسبب الجينات التالفة الموجودة على كروموسوم X، حيث لايملك الرجال سوى كروموسوم X واحد، بينما النساء ذوات الجينات الوظيفية في أحد كروموسومات X  الموجودة لديها، وهما اثنان،  تجعل الإصابة بعمى الألوان حالة نادرة تقريبا.
يذكر أيضا أن كثير من حالات عمى الألوان قد لا تكون وراثية، حيث يمكن لأمراض السكري والزهايمر أو باركنسون أن تؤثر على رؤية الألوان، كما يمكن لإدمان الكحول وبعض الأدوية أن يكون لهما تأثير واضح في تحديد الألوان، إضافة للحوادث أو أمراض الدماغ التي قد تؤدي لتلف أجزاء من الدماغ تقوم بتحديد الألوان.
Reactions

تعليقات