القائمة الرئيسية

الصفحات

فواكه وخضراوات تزيد من مشاكل القولون و بعض الحلول لها



أهم هذه الفواكه و الخضراوات الذي يزيد تناولها آلام المعدة و القولون:

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من السكريات التي تعرف بالسوربيتول, الذي لا يهضم جيدا في الأمعاء الدقيقة, بحيث يتخمر, و يأخذ وقتا طويلا ليتم هضمه, كما تتشكل الغازات داخل المعدة لتسبب أوجاع كبيرة, تستنزف الطاقة الخاصة بالأشخاص, مما يصعب من تناول الطعام, لذا ينصح بتناول الموز و البرتقال و التوت, بدلا من التفاح, على الرغم من احتوائها على السكريات, و ذلك لسهولة هضمها بشكل سريع.

الإجاص

يعد الإجاص من الفواكه الذي يشبه التفاح في مفعوله, فهو غني بالسوربيتول, و الفركتوز, الذي يؤثر على عمليات الهضم لدى بعض الأشخاص, بحيث يتأثر قولونهم بسكل سيئ لمجرد تناول هذه الفاكهه, و عدا عن هذه الفواكه, يفضل تناول البابايا, و الأناناس, لإحتوائها على إنزيمات هضمية, تساعد على الهضم بشكل صحيح.

البصل

يمكن استخدام مسحوق البصل بدلا من تناوله كما هو, لإحتوائه على نسبة عالية من سكر الفواكه, على الرغم من اعتباره من أنواع الخضراوات.

الذرة

قد يستصعب البعض تناول الذرة, لإحتوائه على مادة النشا, التي قد تكون صعبة الهضم لديهم, بحيث يمكن استبدالها بتناول الخيار, و الطماطم, و بعض الجوز, بدلا من التسبب بآلام هم بغنى عنها لدى تناولهم الذرة.

المشمش

يتسبب تناول المشمش في انتفاخ القولون, الذي يسبب أوجاعا في معد بعض الأشخاص, و ذلك لإحتوائه على نسبة عالية من سكر الفركتوز, الذي يستغرق وقتا طويلا للهضم, و يزيد من الغازات في الجسم, و على الرغم من طعمه اللذيذ, فإنه من الإمكان تناول الجزر الخام, أو الكرفس بدلا منه, لتجنب هذه الأوجاع.

البروكلي

تعتبر الخضراوات الورقية, و السبانخ و الملفوف, من أهم بدائل التي يمكن تناولها بدلا من البروكلي, بحيث يسبب انتفاخا بالقولون, على الرغم من فوائده الكثيرة, و قدرته على الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

البازيلاء

تصنف البقوليات, كالبازيلا, و الفاصوليا, من الخضراوات الغنية بالسكريات و النشويات التي يصعب كسرها, و ذلك لإحتوائه على مصدر مزدوج من السكر و البروتين, الذي يؤثر بشكل سيء على الهضم.

weziwezi.com
Reactions

تعليقات