القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات مهمة عن نقص الحديد



 نقص الحديد في الجسم لا يحدث فجأة، بل على مراحل متتابعة؛  ففي البداية تبدأ مخازن الحديد في النضوب فيقل أو حتى قد يختفي الصباغ الحديدي الموجود في نخاع العظام، كما يهبط مستوى بروتين الفيريتين الذي يرتبط الحديد به، فيقل الحديد في مصل الدم ومن ثم يبدأ تركيز الهيموغلوبين بالهبوط تدريجاً، وبعد ذلك تبدأ التغيرات في كريات الدم الحمر فتصبح صغيرة الحجم قليلة الصباغ.

 ونقص الحديد لا يسبب الأنيميا فقط بل يضرب الدماغ أيضاً، إذ يقل صنع الناقلات العصبية التي تعتبر همزة الوصل بين خلايا المخ الأمر الذي ينعكس سلباً على القدرات العقلية والفكرية.

وهناك عوارض مختلفة تشير إلى نقص الحديد في الجسم من بينها التعب من دون مبرر، وفقدان الشهية، وشحوب الوجه، وسقوط الشعر، والأظافر الهشة، والدوار، والصداع، وجفاف الفم والحلق مع الصعوبة في البلع، وتغير لون الأظافر من الوردي الى الأزرق، والتهاب اللسان، الحكة، والتهاب زوايا الفم،  

 والمرأة أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب نزف الدورة الشهرية الذي يؤدي إلى فقدان الجسم حوالى ١٥ ميلليغراماً من الحديد.

 أيضاً النباتيون ومتبعو أنظمة التخسيس القاسية أكثر عرضة من غيرهم لنقص الحديد. وللحصول على ما يكفي من الحديد ينصح بتناول وجبة من اللحوم الخالية من الدهون ثلاث مرات في الأسبوع، وتناول منتجات الحبوب الكاملة والبقوليات، مثل العدس والفاصوليا البيضاء، كذلك الخضار والفواكه الحمضية، وشرب القهوة أو الشاي بعيداً عن الوجبات الغنية بالحديد بمدة ساعة على الأقل.

 مأكولات تزيد من امتصاص الحديد كالأغذيه الغنيه بفيتامن c مثل الفلفل الحلو والحمضيات.


أما الأغذية التي تقلل من امتصاص الحديد فهي الشاي, القهوة, الكالسيوم.

Reactions

تعليقات