1 ، 2 - جبريل وميكائيل وفيهما لغات : جبريل بكسر الجيم والراء بلا همز ، وجبريل بفتح الجيم وكسر الراء بلا همز ، وجبرائيل بهمزة بعد الألف ، وجبراييل بياءين بلا همز ، وجبرئيل بهمز وياء بلا ألف ، وجبرئل مشددة اللام ، وقرئ بها .
قال ابن جني : وأصله كوريال فغير بالتعريب وطول الاستعمال إلى ما ترى .
وقرئ ميكاييل بلا همز ، وميكائيل وميكال .
أخرج ابن جرير من طريق عكرمة ، عن ابن عباس قال : جبريل عبد الله ، وميكاييل عبيد الله ، وكل اسم فيه ( إيل ) فهو معبد لله .
وأخرج عن عبد الله بن الحارث قال : إيل : الله بالعبرانية .
وأخرج ابن أبي حاتم عند عبد العزيز بن عمير قال : اسم جبريل في الملائكة خادم الله
فائدة : قرأ أبو حيوة : ( فأرسلنا إليها روحنا ) [ مريم : 17 ] . بالتشديد ، وفسره ابن مهران بأنه اسم لجبريل ، حكاه الكرماني في عجائبه .
3 ، 4 - وهاروت وماروت : أخرج ابن أبي حاتم عن علي قال : هاروت وماروت ملكان من ملائكة السماء ، وقد أفردت في قصتهما جزءا .
5 - والرعد ففي الترمذي م حديث ابن عباس : أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن الرعد فقال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب
وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : الرعد ملك يسبح .
وأخرج مجاهد أنه سئل عن الرعد فقال : هو ملك يسمى الرعد ألم تر أن الله يقول : ويسبح الرعد بحمده [ الرعد : 13 ] .
6 - والبرق : فقد أخرج ابن أبي حاتم ، عن محمد بن مسلم قال : بلغنا أن البرق ملك له أربعة وجوه : وجه إنسان ، ووجه ثور ، ووجه نسر ، ووجه أسد . فإذا مصع بذنبه فذلك البرق .
7 - ومالك : خازن النار .
8 - والسجل : أخرج ابن أبي حاتم عن أبي جعفر الباقر ، قال : السجل ملك وكان هاروت وماروت من أعوانه . وأخرج عن ابن عمر قال : السجل ملك . وأخرج عن السدي قال : ملك موكل بالصحف .
9 - وقعيد فقد ذكر مجاهد أنه اسم كاتب السيئات . أخرجه أبو نعيم في الحلية . فهؤلاء تسعة .
10 - وأخرج ابن أبي حاتم من طرق مرفوعة وموقوفة ومقطوعة أنذا القرنين ملك من الملائكة فإن صح أكمل العشرة .
11 - وأخرج ابن أبي حاتم من طريق علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله تعالى : يوم يقوم الروح [ النبأ : 38 ] قال : ملك من أعظم الملائكة خلقا فصاروا أحد عشر .
12 - ثم رأيت الراغب قال في مفرداته في قوله تعالى : هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين [ الفتح : 4 ] . [ ص: 302 ] قيل إنه ملك يسكن قلب المؤمن ويؤمنه ، كما روي أن السكينة تنطق على لسان عمر .
من كتاب الإتقان في علوم القرآن
جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
تعليقات
إرسال تعليق