القائمة الرئيسية

الصفحات

ما العلاقة بين كلمة (جُبن) المادة الغذائية، و كلمة (جُبن) عكس الشجاعة



لا يوجد دراسة تبحث عن اصل كلمة (جُبن) الذي يصنع من الحليب ليؤكل و العلاقة بينها و بين كلمة (جُبن) عكس الشجاعة لأن كلمة (جبان) تشير الى (عكس الشجاع) او الشخص الذي ينكمش و يتراجع من الخوف و لكن الظاهر هناك علاقة وثيقة بين الكلمتين.

الفعل (جَبُنَ) بضم الباء يدل على تحول و تغيير بطئ كما نراه في العدد القليل من الافعال الموجودة في العربية بضم الحرف الثاني كما في (كبُر) و (حسُن) و (الجبان) لم يكن دائما سلبي المعنى او يشير الى الشخص الذي ينقصه الشجاعة لأنك اذا قلت (فلان شجاع القلب جبان الوجه) كان يعني بأنه وديع و حليم الوجه، و (الجبّان) او (الجبّانة) بالشدة على الباء كانت مكان للصلاة و العبادة في الصحراء، لأن مكان العبادة كان دائما تحت الارض، و لذلك كانت كلمة (جبّان) تشير الى الصحراء.

و لكن الظاهر يشير المعنى الاصلي الى عملية (الانكماش) و (التراجع) و (التقلص) و هذه صفة نجدها في عملية صناعة (الجبن) التي هي عبارة عن انكماش و تقلص الحليب تماما مثل انكماش و تراجع (الجبان).

طبعا تشير كلمة (جبنة) بتأنيث (جبن) الى قطعة واحدة لأن العربية تصيغ قطعة المواد الغذائية والمفرد من النباتات و غيرها من المواد بالمؤنث المفرد nomen unitatis 
مثل:
خبز – خبزة
لحم – لحمة
بيض – بيضة
جبن - جبنة
وهكذا...
Reactions

تعليقات