القائمة الرئيسية

الصفحات

بيدي لا بيد عمرو: أروع قصص التاريخ العربي


 كان جذيمة بن مالك ملكا على الحيرة و ما حولها من السواد و ملك ستين سنة و كان به وضح ، شديد السلطان يخافه القريب و يهابه البعيد فنهيت العرب أن يقولوا الأبرص فقالوا: الأبرش.



فغزا مليح ابن البراء و كان ملكا على الحضر و هو الحاجز بين الروم و الفرس فقتله جذيمة و طرد الزباء إلى الشام فلحقت بالروم و كانت عربية اللسان حسنة البيان شديدة السلطان كبيرة الهمة. قال ابن الكلـبي: لم يكن في نساء عصرها أجمل منها ، و كان اسمها فارغة و كان لها شعر إذا مشت سحبته وراءها و إذا نشرته جللها فسميت الزباء. قال الكعبي: و بُعث عيسى ابن مريم بعد قتل أبيها.

فبلغت بها همتها أن جمعت الرجال و بذلت الأموال و عادت إلى ديار أبيها و ملكتها فأزالت جذيمة الأبرش عنها و ابتنت على الفرات مدينتين متقابلتين من شرقي الفرات و من غربيه و جعلت بينهما نفقا تحت الفرات و كان إذا راهقها (أجهضها) الأعداء آوت إليه و تحصنت به و كانت قد اعتزلت الرجال فهي عذراء ، و كان بينها و بين جذيمة بعد الحرب مهادنة فحدث جذيمة نفسه بخطبتها و جمع خاصته فشاورهم في ذلك و كان له عبد يقال له قصير بن سعد ؛ و كان عاقلا لبيبا و كان خازنه و صاحب أمره و عميد دولته فسكت القوم و تكلم قصير فقال:

أبيت اللعن أيها الملك أن الزباء امرأة قد حرمت الرجال فهي عذراء 
لا ترغب في مال و لا جمال و لها عندك ثأر و الدم لا ينام. 
و إنما هي تاركتك رهبة و حذار دولة،
الحقد دفين في سويداء القلبله كمون ككمون النار في الحجر 
إن اقتدحته أورى و إن تركته توارى، و للملك في بنوت الملوك الأكفاء 
متسع و له فيهن منتفع و قد رفع الله قدرك عن الطمع فيمن دونك 
و عظم شأنك فما أحد فوقك. 

فقال جذيمة: 
يا قصير الرأي ما رأيت الحزم فيما قلته و لكن النفس تواقة إلى ما تحب و تهوى
و لكل امرئ لا مفر له منه و لا وزر.
فوجه إليها خاطبا و قال له ائت الزباء فاذكر لها ما يرغّبها فيه و تصبو إليه. فجاءتها خطبته فلما سمعت كلامه و عرفت مراده قالت له: 
أنعم بك عينا و بما جئت به 

و أظهرت له السرور به و الرغبة فيه و أكرمت مفدمه و رفعت موضعه، و قالت: 

قد كنت أضربت عن هذا الأمر خوفا أن لا أجد كفؤا 
و الملك فوق قدري و أنا دون قدره وقد أجبت إلى ما سأل و رغبت فيما قال، 
و لولا أن السعي في مثل الأمر بالرجال أجمل لسرت إليه ونزلت عليه. 
و أهدت إليه هدية سنية ساقت العبيد و الإماء و الكراع و السلاح و الأموال و الأبل و الغنم و حملت من الثياب و العين و الورق فلما رجع إليه خطيبه أعجبه ما سمع من الجواب و أبهجه ما رأى من اللطف و ظن أن ذلك لحصول رغبة فأعجبته نفسه وسار من فوره فيمن يثق فيه من خاصته و أهل مملكته و فيهم قصير خازنه.

و استخلف على مملكته ابن أخته عمرو بن عدي اللخمي و هو أول ملوك الحيرة من لخم و كان ملكه عشرين و مائة سنة و هو الذي اختطفته الجن و هو صبي و ردته و قد شبّ و نبر فقالت أمه: ألبسوه الطوق. فقال خاله جذيمة: شبّ عمرو عن الطوق. فصارت مثلا 

فاستخلفه و سار إلى الزباء فلما صار ببقة نزل و تصيد و أكل و شرب و استعاد المشورة و الرأي من أصحابه فسكت القوم و افتتح الكلام قصير بن سعد فقال: 
أيها الملك كل عزم لا يؤيد بحزم قال لي: أف ما يكون كونه 
فلا تثق بزخرف قول و لا حصول له، و لا تعتقد الرأي بالهوى فيفسد 
و لا الحزم بالمنى فيبعد و الرأي عندي للملك أن يعتقب أمره بالتثبت
و يأخذ حذره بالتيقظ و لولا أن الأمور تجري بالمقدور لعزمت على الملك عزما بتاً أن لا يفعل. 

فأقبل جذيمة على الجماعة فقال: 
ما عندكم أنتم في هذا الأمر؟ 
فتكلموا بحسب ما عرفوا من رغبته في ذلك و صوبوا رأيه و قووا عزمه. فقال جذيمة: 
الرأي للجماعة و الصواب ما رأيتم. فقال قصير: أرى القدر يسبق الحذر ولا يطاع لقصير أمر. فأرسلها مثلاً.

و صار جذيمة فلما قرب من ديار الزباء نزل و أرسل إليها يعلمها بمجيئه فرحبت و قربت و أظهرت السرور به و الرغبة فيه و أمرت أن يحمل إليه الأنزال ( قرى الضيف) و العلوفات و قالت لجندها و خاصة لأهل مملكتها و عامة أهل دولتها و رعيتها: تلقوا سيدكم و ملك دولتكم. و عاد الرسول إليه بالجواب بما رأى و سمع فلما أراد جذيمة أن يسير دعا قصير فقال:

أنت على رأيك ؟
قال: 
نعم قد زادت بصيرتي فيه ، أفأنت على عزمك؟ 
قال: 
نعم، و قد زادت رغبتي فيه. 
فقال قصير:
ليس للأمور بصاحب من لم ينظر في العواقب ، فقد يستدرك الأمر قبل فواته 
و في يد الملك بغية هو بها مسلط على استدراك الصواب
فإن وثقت بأنك ذو ملك وعشيرة و مكان فإنك قد نزعت يدك من سلطانك 
و فارقت عشيرتك ومكانك و ألقيتها في يدي من لست آمن عليك مكره و غدره 
فإن كنت و لابد فاعلا و لهواك تابعا فإن القوم إن تلقوك غدا فرقاً 
و ساروا أمامك و جاء قوم و ذهب قوم فالأمر بعده في يدك و الرأي فيه إليك 
و إن تلقوك رزدقا واحدا و أقاموا لك صفين حتى إذا توسطتهم انقضوا عليك من كل جانب
فحدقوا بك فقد ملكوك و صرت في قبضتهم و هذه العصا لا يشق غبارها. و كانت لجذيمة فرس تسبق الطير و تجاري الرياح يقال لها: العصا، 
فإذا كان كذلك فتملك ظهرها فهي ناجية بك إن ملكت ناصيتها. 

فسمع جذيمة كلامه ولم يرد جوابا و سار، وكانت الزباء لما رجع رسول جذيمة من عندها قالت لجندها: 
إذا أقبل جذيمة غدا فلتقوه بجمعكم و قوموا له صفين عن يمينه و شماله 
و إذا توسط جمعكم فتعرضوا عليه من كل جانب حتى تحدقوا به وإياكم أن يفتكم . 
و سار جذيمة و قصير عن يمينه فلما لقيه القوم رزدقا واحد أقاموا له صفين فلما توسطهم انقضوا عليه من كل جانب انقضاض الأحدل على فريسته فحدقوا به و علم أنهم قد ملكوه . و كان قصير يسايره فأقبل عليه و قال: 
صدقت يا قصير. 
فقال قصير: 
أيها الملك أبطأت بالجواب حتى فات الصواب ، فأرسله مثلا.


فقال: 
كيف الرأي الآن؟
قال: 
هذه العصا فدونكها لعلك تنجو بها . 

فأنف جذيمه من ذلك و سارت به الجيوش. فلما رأى قصير أن جذيمة قد استسلم للأسر و أيقن بالقتل جمع نفسه فسار على ظهر العصا و أعطاها عنانها و زجرها فذهبت تهوي به هوي الريح فنظر إليه جذيمة و هي تطاول به و أشرفت الزباء من قصرها فقالت: 
ما أحسنك من عروس تجلى عليه وتزف إلي. 

حتى دخلوا به على الزباء و لم يكن معها في قصرها إلا جوار أبكار أتراب . و كانت جالسة على سريرها و حولها ألف وصيفة كل واحدة لا تشبه صاحبتها في خلق و لا زي و هي بينهم كأنها القمر قد حفت به النجوم تزهو فأمرت بالأنطاع فبسطت و قالت لوصائفها: 
خذوا بيد سيدكن و بعل مولاتكن. 
فأخذن بيده فأجلسنه على الأنطاع بحيث يراها و تراه و تسمع كلامه ويسمع كلامها ، ثم أمرت الجواري فقطعن رواهشه و وضعت الطشت تحت يده فجعلت تخشب في الطشت فقطرت قطرة على النطع فقالت لجواريها: 
لا تضيعوا دم الملك. 
فقال جذيمة: 
لا يحزنك دم أراقه أهله.
فلما مات قالت: 
و الله ما وفى دمك و لا شفى قتلك و لكنه غيض من فيض . 

ثم أمرت به فدفن . و كان جذيمة قد استخلف على مملكته ابن أخته عمرو بن عدي و كان يخرج كل يوم إلى ظهر الحيرة يطلب الخبر ويقتفي الأثر على خاله فخرج ذات يوم فنظر إلى فارس قد أقبل يهوي به فرسه هوي الريح ، فقال: 

أما الفرس ففرس جذيمة و أما الراكب فكالهيمة لأمر ما جاءت العصا.
فأشرف عليهم قصير فقالوا: ما وراءك؟
قال: 
سعى المقدر بالملك إلى حتفه على الرغم من أنفي و أنفه 
فاطلب بثأرك من الزباء. 
فقال عمرو:
و أي ثأر يطلب من الزباء و هي أمنع من عقاب الجو .
فقال قصير: 
قد علمت نصحي كان لخالك و كان الأجل رائده و الله لا أني (لا أتوانى) 
عن الطلب بدمه ما لاح نجم و طلعت شمس أو أدرك به ثأراً 
أو تخترم نفسي ( يأتيني الأجل ) فأعذر.

ثم إنه عمد إلى أنفه فجدعه ثم لحق بالزباء على صورة كأنه هارب من عمرو بن عدي فقيل لها: هذا قصير بن سعد عم جذيمة و خازنه و صاحب أمره قد جاءك. فأذنت له فقالت:
ما الذي جاء بك إلينا يا قصير و بيننا و بينك دم عظيم الخطر ؟ 
فقال: 
يا ابنة الملوك العظام لقد أتيت بما يؤتى مثلك في مثله 
و لقد كان دم الملك يطلبه حتى أدركه و قد جئتك مستجيرا بك 
من عمرو بن عدي فإنه اتهمني بخاله و بمشورتي عليه بالمسير فجدع أنفي 
و أخذ مالي و حال بيني و بين عيالي و تهددني بالقتل
و إني خشيت على نفسي فهربت منه إليك ، 
أنا مستجير بك و مستند إلى كهف عزك. 
فقالت: 
أهلاً وسهلاً ، لك حق الجوار و ذمة المستجير. و أمرت به فنزل و أجرت له الأنزال و وصلته و كسته و خدمته و زادت في إكرامه ..

و أقام مده لا يكلمها و لا تكلمه و هو طلب الحيلة و موضع الفرص منها و كانت ممتنعة بقصر مشيد على باب النفق تعتصم به فلا يقدر أحد عليها. فقال لها قصير يوماً: 
إن لي بالعراق مال كثير و ذخائر نفيسة مما يصلح للملوك 
و إن أذنت لي في الخروج إلى العراق و أعطيتني شيء
أتعلل به في التجارة و أجعله سبباً للوصول إلى مالي 
أتيتك بما قدرت عليه من ذلك. 
فأذنت له وأعطته مالاً فقدم العراق و بلاد كسرى، فأطرفها من طرائفه و زادها مالاً إلى مالها كثيرا و قدم عليها فأعجبها ذلك وسرها و ترتّب له عندها منزلة و عاد إلى العراق ثانية فقدم بأكثر من ذلك طرفاَ من الجواهر و البز و الخز والديباج ، فازداد مكانة منها وازدادت منزلتها عندها و رغبت فيه ، و لم يزل قصير يتلطف حتى عرف موضع النفق الذي تحت الفرات و الطريق إليه ثم خرج ثالثة فقدم بأكثر من الأولتين ظرائف ولطائف فبلغ مكانه منها و موضعه عندها إلى أن كانت تستعين به في مهماتها و ملماتها ، و استرسلت إليه وعولت في أمورها عليه .

 و كان قصير رجلاَ حسن العقل والوجه حصيناَ لبيباً أديباَ فقالت له يوماً:
أريد غزو البلاد الفلاني من أرض الشام فاخرج إلى العراق
فأتني بكذا و كذا من السلاح و الكراع و العبيد و الثياب 
فقال قصير: 
و لي في بلاد عمرو بن عدي ألف بعير و خزانة من السلاح 
و الكراع و العبيد و الثياب و فيها كذا و كذا و ما يعلم عمرو بها 
و لو علمها لأخذها و استعان بها على حربك و كنت أتربص به المنون
و أنا أخرج متنكراً من حيثي لا يعلم فآتيك بها مع الذي سألت. 
فأعطته من المال ما أراد و قالت:
يا قصير المُلك يحْسُن لمثلك و على يد مثلك يصلح أمره ،
و لقد بلغني أن أمر جذيمة كان إيراده و إصداره إليك 
و ما تقصر يدك عن شيء تناله يدي و لا يقعد بك حال ينهض بي .
فسمع بها رجل من خاصة قومها فقال: أسد خادر و ليث ثائر قد تحفز للوثبة. فلما رأى قصير مكانه منها و تمكنه من قلبها قال: 
الآن طاب المصاع. 
و خرج من عندها فأتى عمرو بن عدي فقال:


قد أصبت الفرصة من الزباء فانهض و عجّل الوثبة. 
فقال له عمرو: 
قل أسمع و مُر أفعل فأنت طبيب هذه القرحة.
فقال: 
الرجال و الأموال .
قال: 
حكمك فيما عندنا مسلط . 
فعمد إلى ألفي رجل من فتيان قومه و صناديد أهل مملكته فحملهم على ألف بعير من الغرائر السوداء و ألبسهم السلاح و السيوف و الجحف و أنزلهم في الغرائر و جعل رؤوس المسوح من أسفلها مربوطة من داخل و كان عمرو فيها و ساق الخيل و العبيد و الكراع و السلاح و الإبل محملة، فجاءها البشير فقال: قد جاء قصير. و لما قرب من المدينة حمل الرجال في الغرائر متسلحين بالسيوف و الجحف فقال: 
إذا توسطت الإبل المدينة فالأمارة بيننا كذا و كذا فاخترطوا الربط. 

فلما قربت العير من مدينة الزباء في قصرها فرأت الإبل تتهادى بأحمالها فارتابت بها و قد كان وشي بقصي إليها وحذّرت منه فقالت للواشي به إليها :
إن قصير اليوم منا و هو ربيب هذه النعمة و صنيعة هذه الدولة 
و إنما يبعثكم على ذلك الحسد ليس فيكم مثله. 
فقدح ما رأت من كثرة الإبل و عظم أحمالها في نفسها مع ما عندها من قول الواشي به إليها فقالت:
ما للجمــــال مشيهــــا وئيــدا ، ، ، أجنـــــادل يحملن أو حديــداً
أم صرفــــانا بــــاردا شديـــدا ، ، ، أم الرجــــال في المسـوح ســــــــوداً
ثم أقبلت على جواريها فقالت: 
أرى الموت الأحمر في الغرائر السوداء. فذهبت مثلاً 

حتى إذا توسطت الإبل المدينة و تكاملت ألقوا إليها الإمارة فاخترطوا رؤوس الغرائر فسقط إلى الأرض ألفا ذراع بألفي باتر طالب ثائر القتيل غدراً ، و خرجت الزبّاء تمصع تريد النفق فسبقها إليه قصير فحال بينهما و بينه فلما رأت أن قد أحيط بها و مُلِكت التقمت خاتماً في يدها تحت فصه سم ساعة و قالت:

بيدي لا بيدك يا عمرو. و ارسلت مثلاً.
فأدركها عمرو و قصير فضرباها بالسيف حتى هلكت و ملكا مملكتها و احتويا على نعمتها و خط قصير على جذيمة قبراً و كتب على قبره هذه الأبيات يقول:
ملك تمتــع بالعســــاكر و القنـــا ، ، ، و المشرفيــــــة عــزه ما يوصــف
فسعـــــت منيتـــه إلى أعـــــداءه ، ، ، و هــــو المتـــــــوج و الحســـام المرهف
Reactions

تعليقات