القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام غذائي اسكندنافي يساهم في خفض نسبة الكوليسترول


أظهرت دراسة طبية حديثة أن اتباع نظام غذائي اسكندنافي غني بالألياف والتوت والأسماك يساهم في خفض نسبة الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


وجد العلماء أن تناول مأكولات الشمال مثل التوت والأسماك يمكن ان يخفض الكولسترول ويساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مما يجعلها بمثابة بديل لغذاء البحر الأبيض المتوسط لأولئك الذين يبحثون عن خيار صحي. وقال البروفيسور ماتي يوسيتوبا الذي قاد البحث، من معهد الصحة العامة والتغذية السريرية في جامعة شرق فنلندا، إن هناك منافسة متزايدة بين الحمية المتوسطية وحمية وشمال أوروبا.

وقال: "منذ فترة طويلة ترتبط حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تمثل النظام الغذائي في جنوب أوروبا، بتحسين الصحة والوقاية من الأمراض القلبية الوعائية وبعض أنواع السرطان والسكري من النوع الثاني".

"قبول حمية البحر الأبيض المتوسط لم يكن سهلاً في أجزاء أخرى من العالم الغربي، وربما يرجع ذلك إلى صعوبات في تغيير الأنماط الغذائية، والاختلافات الثقافية في الذوق"، أضاف يوسيتوبا، مشيراً إلى ان هذا أدى إلى جعل الحمية الاسكندنافية بديلاً لحمية البحر الأبيض المتوسط.

وشملت الدراسة 166 مريضاً بديناً من فنلندا والسويد والدنمارك وأيسلندا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى طلب منها أن تستهلك نفس العدد من السعرات الحرارية ولكن تلك الموجودة في نظام الشمال الغذائي مثل التوت، ثلاث وجبات من السمك في الأسبوع، والخضار المحلية ومنتجات الحبوب الكاملة. وطلب من المجموعة الأخرى تناول الدواجن واللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الخنزير، إضافة إلى منتجات الحبوب الغنية بالألياف مثل الخبز الأبيض والأطعمة الدسمة مثل الزبدة.

بعد 24 أسبوعاً، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الحمية الاسكندنافية انخفضت لديهم مستويات الكولسترول الضارة بالدم، بينما ارتفعت مستويات الكولسترول النافع. 
كما لاحظ العلماء أن مستويات الدهون انخفضت بشكل عام، وكذلك نسبة الالتهابات لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكر. وقال يوسيتوبا: "من وجهة نظر الصحة العامة للدراسة، هذه النتائج مشجعة. نعتقد أن هذه الحمية التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ وترفع الكولسترول الجيد قادرة على خفض معدلات الامراض والوفيات القلبية الوعائية نحو 10 إلى 15 في المائة في غضون خمس إلى عشر سنوات".

Reactions

تعليقات