القائمة الرئيسية

الصفحات



(المقال ) و (المقالة) كلاهما صحيح فصيح، فالكلمة الأولى مذكرة، والثانية مؤنثة. وكلاهما ترجع إلى أصل واحد؛ وهو (القول).



وقد وردت الكلمتين في كلام العرب؛ فمن ورود (المقال) مذكرا

قول زهير بن أبي سلمى: 

لَمَا أَسْمَعْتُكم قَذَعًا ولكن *** لكلِّ مقامِ ذي عانٍ مقالُ


 وقول حميد بن ثور الهلالي ( ديوانه 89 ) :

أَتَانِيَ عَنْ كَعْبٍ مَقَالٍ وَلَمْ يَزَلْ *** لِكَعْبٍ يَمِينٌ مِنْ يَدِيَّ وَنَاصِرُ


وقول ثعلبة بن صعير المازني في المفضليات (131) :

حَتَّى تَوَلَّى يَوْمُهُمْ وَتَرَوَّحُوا *** لا يَنْثَنُونَ إلى مَقَالِ الزَّاجِرِ


ومن ورود (المقالة) مؤنثة،

قول حذيفة بن أنس الهذلي 

وقولا لهمْ مِنِّي مَقَالَةَ شَاعِرٍ *** أَلَمَّ بِقَوْلٍ لِمْ يُحَاوِلْ لِيَفْخَرَا

وقول الحطيئة : 

هُنَالِكَ لا أَخْشَى مَقَالَةَ قَائِلٍ  إذا انْتَذَبَ العُزَّابُ في الحَجَرَاتِ

 وقول عنترة بن شداد العبسيّ 

فَلَئِنْ صَرَمْتَ الحَبْلَ يا ابْنَةَ مَالِكٍ *** وَسَمِعْتِ فِيَّ مَقَالةَ العُذَّالِ

Reactions

تعليقات