القائمة الرئيسية

الصفحات



كلمة GPS اختصار لجملة "Global Positioning System" أي النظام العالمي لتحديد المواقع، وهي خدمة في الأساس أميركية، وتعتمد على الاتصال بمجموعة أقمار
صناعية (ما بين 24 و32)، لنقل الترددات Microwave التي تتيح لمُستقبل الخدمة معرفة مكانه بالتحديد، سرعته، اتجاه الحركة والزمن والعديد من الخدمات الأخرى لعدد غير محدود من البشر في أي مكان في العالم، في كل الظروف المناخية، ليل ونهار، ودون رسوم استخدام.


الخدمة كانت أولاً من أجل الاستخدامات العسكرية، ولكن في الثمانينيات من القرن الماضي، وتحديداً في عام 1983 في عهد الرئيس الأميركي رونالد ريغان تم فتح الخدمة للمدنيين أيضاً.
وأنظمة GPS هي عبارة عن منظومة من 27 قمراً اصطناعياً يدور حول الكرة الأرضية (فعلياً 24 قمراً اصطناعياً مستخدم و3 أقمار احتياطية تعمل في حالة تعطل أي من الأقمار الرئيسية). وأنظمة استقبال المعلومات من GPS تشبه أجهزة الجوال، وتستطيع تحديد موقعك بدقة في الأبعاد الثلاثة على سطح الأرض، ويكون هذا النظام فعالاً في حالة الوجود في الأماكن المكشوفة، فتستخدم في الرحلات الاستكشافية وفي الملاحة الجوية والبحرية وفي التطبيقات العسكرية والتطبيقات المدنية.


ويستخدم جهاز تحديد المواقع GPS في الحروب الحديثة، فعلى سبيل المثال في حرب الخليج الأخيرة، جعل هذا الجهاز من الحرب وكأنها لعبة كومبيوتر يقوم فيها المهاجم بتحديد الهدف بدقة والقذيفة الموجّهة التي تعتمد على نظام GPS للوصول إلى الهدف المحدد.
وبهذه الفكرة تعمل الأقمار الثلاثة لتحديد موقعك على سطح الأرض، حيث يصنع كل قمر سطح كروي، ومن تقاطعات هذه الأسطح مع سطح الكرة الأرضية يتم تحديد الموقع بدقة كبيرة.


وتقاطع الأسطح الكروية عن الأقمار الصناعية الثلاثة مع سطح الأرض يُعطي نقطة، هي المكان الموجود فيه جهاز الاستقبال GPS، كل قمر من الأقمار الـ 24 يرسل باستمرار على نفس التردد إشارة كهرومغناطيسية محملة على موجة ترددها 1575MHz، وكل قمر صناعي له شفرة معينة خاصة به، ترسل مع الإشارة الحاملة، وبالتالي يمكن لأي قمر صناعي يلتقط هذه الشفرة أن يحدد مكان وزمان وجود هذا القمر.


أما المستقبل فهو جهاز في حجم راديو صغير يحتوي على دوائر إلكترونية معقدة يتحكم بها Microprocessor متطور يقوم المستقبل بتحديد الموقع باستخدام طريقتين مختلفتين الأولى، تعتمد على إزاحة Doppler Shift للإشارات الكهرومغناطيسية المرسلة من الأقمار الصناعية، وهذه الإزاحة تكون ناتجة عن السرعة النسبية بين الأرض والأقمار الصناعية.


تشغيل الـ GPS على هاتفك المحمول بسيط للغاية من خلال الدخول على تطبيق الخرائط وتحديثها، ثم قم بالبحث عن الأقمار التي ستظهر لك لتكتب العنوان الذي تود الوصول إليه، فيدلك بكل سهولة عن طريق خطوات محددة، لتستمع بخدمة الـ GPS الذكية.
Reactions

تعليقات