علاقة الإنسان بالزمن هي علاقة أساسية رافقت بدايات وعيه منذ أقدم العصور.
ظاهرة تسمية الأشهر الرومية البيزنطية التي نستخدمها حتى اليوم والتي قاومت الكثير
من المتغيرات التي طرأت على المنطقة وبقيت محافظة على وجودها لأسباب تتعلق بملائمة هذا التقويم وهذه التسميات لدورة الحياة الزراعية التي هي أساس حضارة منطقة الهلال الخصيب التي هي من أقدم المناطق الزراعية في التاريخ، إذا لم تكن أقدمها على الإطلاق، والتي يبدو أنها تعود إلى زمن حمورابي كما جاء في كتاب الأستاذ علي الشوك الصادر عن دار المدى بدمشق العام 1994 وهو بعنوان "جولة في أقاليم اللغة والأسطورة":
في زمن حمورابي ، أي في أيام الأموريين، كانت قائمة الشهور على الوجه التالي:
1ـ نيسانو ، وهو من نيسو أي يحرك، يقفز
2 ـ أيارو ، وهو من آرو ، وتقابل مادة آر السامية التي تفيد عن معنى النور ، أو من Ir يشطأ الزرع أي يُنبت أوراقاً جديدة ، وهو والحالة هذه شهر الأزهار .
3 ـ سيفانو Sivanu الذي يقابل حزيران
4 ـ دُزو (تموز) واسمه الكامل بالسومرية: دوموزيد ابزو (الابن الأمين لمياه المحيط الجوفي)
5 ـ أبو معادٍ (بسبب حرِّه) وهو رأي موس أرنول ، ويرى السيد هاني الراهب أنه من الأب والرب والشمس أسماء لرمز واحد. يقابل آب.
6 ـ ـ ألولو Ululu (أيلول) والكلمة مشتقة من الولولة والتهليلة على تموز.
7 ـ تشريتو، ويعني (أصل ، بداية) ويقابل تشرين الأول
8 ـ أرخا ـ سمنا (أي الشهر الثامن) ويقابل تشرين الثاني
9 ـ ـ كسيلفو Kislivu ويقابل كانون الأول .
10 ـ ذابيتو، أي الشهر العابس أو المظلم، ويقابل كانون الثاني
11 ـ شباطو، أي المدمر، ويقابل شباط
12 ـ أدَّارو، وتعني الشهر المعتم أو المكتظ بالسحب، ويقابل آذار
تعليقات
إرسال تعليق