القائمة الرئيسية

الصفحات

ﺃﻏﺒﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء


ﻓﻲ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﻮﺑﻨﻬﺎﺟﻦ ﺑﺎﻟﺪﺍﻧﻤﺮﻙ ﺟﺎﺀ ﺃﺣﺪ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ:

ﻛﻴﻒ ﺗﺤﺪﺩ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺳﺤﺎﺏ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ (ﺟﻬﺎﺯ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﺠﻮﻱ)؟



ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ: ﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ.

ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻻﺟﺎﺑﺎﺕ ﺍﺳﺘﻔﺰﺕ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻭﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﻘﺮﺭ ﺭﺳﻮﺏ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺑﺎﻗﻲ ﺇﺟﺎﺑﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﺍﻻﺧﺮﻯ.

 ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺰﺓ ﻫﻲ :
ﺃﺭﺑﻂ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺑﺤﺒﻞ ﻃﻮﻳﻞ ﻭﺃﺩﻟﻲ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺍﻷﺭﺽ . ﺛﻢ ﺃﻗﻴﺲ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺨﻴﻂ . 

ﻏﻀﺐ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻗﺎﺱ ﻟﻪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺑﺪﺍﺋﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ .

ﺗﻈﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺃﻥ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﺻﺤﻴﺤﺔ %100 

ﻭﺣﺴﺐ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺧﺒﻴﺮا ﻟﻠﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ....ﺃﻓﺎﺩ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺄﻥ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺑﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ .

ﻭﺗﻘﺮﺭ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﺮﺻﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻻﺛﺒﺎﺕ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺛﻢ ﻃﺮﺡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺷﻔﻬﻴﺎ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻗﺎﻝ:

" ﻟﺪﻱ ﺇﺟﺎﺑﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻳﻬﺎ ﺃﺧﺘﺎﺭ"

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ" :ﻫﺎﺕ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻙ"

ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ، ﻭﻳﻘﺎﺱ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻐﺮﻗﻪ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺭﺽ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ
ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ . ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔﺍﻻﺭﺿﻴﺔ .

ﺣﻞ ﺃﺧﺮ -  ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﺸﺮﻗﺔ ، ﻳﻤﻜﻦ ﻗﻴﺎﺱ ﻃﻮﻝ ﻇﻞ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﻭﻃﻮﻝ ﻇﻞ ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻓﻨﻌﺮﻑ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ ﻣﻦ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﻮﻟﻴﻦ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻈﻠﻴﻦ .

ﺇﺫﺍ ﺍﺭﺩﻧﺎ ﺣﻼ ﺳﺮﻳﻌﺎ ﻳﺮﻳﺢ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ
ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﻫﻲ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﺤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ " :
ﺳﺎﻋﻄﻴﻚ ﻫﺬﺍﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻫﺪﻳﺔ ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﻟﻲ ﻛﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ" ؟ 

ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺗﻌﻘﻴﺪ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻓﺴﻨﺤﺴﺐ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﻃﺤﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺍﻟﺠﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﺃﻋﻠﻰ ﻧﺎﻃﺤﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﻣﻴﺘﺮ.
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻫﻲ ﺃﺳﻮﺃ ﺍﻻﺟﺎﺑﺎﺕ ﻻﻧﻬﺎ ﺃﺻﻌﺒﻬﺎ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍ.

ﺑﻘﻲ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﺳﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻫﻮ " ﻧﻴﻠﺰ ﺑﻮﺭ" ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺪﺍﻧﻤﺮﻛﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻧﻮﺑﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ.
Reactions

تعليقات