يمكن للطائرات الرجوع للخلف، وهناك ثلاثة طرق أساسية للرجوع على الأرض:
أولاً: دافعات الرجوع إلى الوراء. إنها الدافعات ذاتها المستخدمة في الهبوط لتخفيف سرعة الطائرة ويمكن استخدام لترجع الطائرة إلى الوراء. لكن يعتبر استخدام مركبة الدفع أو الجر في المطارات المدنية أكثر أماناً وأقل تكلفة.
ثانياً: الرافصات (او الدافعات) القابلة للتعديل. يمكن استخدام هذه الرافصات أيضاً لدفع الطائرة باتجاه الخلف.
ثالثاً: بالنسبة للطائرة ذات المحركين أو الأربعة التي يكون مبدل السرعة او جير الهبوط فيها موجهاً إلى الداخل لمحرك واحد على الأقل، وإغلاق الكوابح باتجاه واحد ووضع خانق كامل على المحرك الخارجي ثم التبديل إلى الوراء والأمام مع جعل الكابح والمحرك على الجهة الأخرى، يمكن جعل الطائرة تعود إلى الخلف بالسير على نحو متعرج.
وفي الجو، هناك ثلاثة طرق أيضاً يمكن للطائرة من خلالها الرجوع إلى الخلف:
أولاً: التوقف عندما تكون الطائرة محلقة باتجاه الأعلى مما يجعلها تبدأ بالسقوط إلى الخلف. لكن هذا الإجراء ليس آمناً بالنسبة لمعظم الطائرات.
ثانياً: هناك طائرة روسية واحدة تسمى ميغ ويمكنها الطيران باتجاه الخلف لمسافة قصيرة. لكن ذلك قد يكون خطيراً جداً أيضاً خصوصاً إذا كانت هناك طائرة أخرى خلفها حيث أن الطائرة الخلفية لن تتوقع أن تكون هناك طائرة أمامها ترجع إلى الوراء، مما قد يتسبب باصطدام الطائرتين ببعضهما البعض.
ثالثاً: إذا كانت الطائرة تحلق في الهواء بسرعة 70 ميلاً في الساعة بعكس اتجاه الريح الذي تكون سرعته أعلى وتفوق الـ70 ميلاً في الساعة، ترجع الطائرة إلى الوراء بفعل الرياح. قد يبدو هذا سخيفاً، لكن بعض الطائرات القديمة مثل بايبر كب عانت من هذه المشكلة كثيراً، وبما أن الطائرات الحديثة الخفيفة أبطأ، يمكن القيام بهذه الخدعة وجعل الطائرة ترجع إلى الوراء.
تعليقات
إرسال تعليق