القائمة الرئيسية

الصفحات

الفلفل الحلو: ألوان وفوائد مختلفة



منى أبوحمور- كثير من الناس يعتقدون أن الفرق بين أنواع الفلفل تقتصر على اللون
فحسب، في حين يتمتع كل واحد من هذه الأنواع؛ الأحمر، الأخضر والأصفر بقيمة غذائية عالية مختلفة عن الأخرى.
يُقطف الفلفل الأخضر قبل أن ينضج تماماً، أي قبل أن يتحوّل إلى اللون الأصفر وبعدها إلى اللون الأحمر، وهذا هو السبب الذي يجعله أقلّ ثمناً عن غيره من الألوان، فهو ذو مذاق حادٍّ قليلاً، ولا يمكن الشعور بحلاوته، لأنّه قطف باكراً عن الثمرة.
أما قيمته الغذائية فتلفت اختصاصية التغذية ربى العباسي إلى حاتواء الفلفل الأخضر على  12 % من الفيتامين "أ" وعلى 137 % من الفيتامين سي.
ويتمتع الفلفل الأخضر بفوائد غذائية كثيرة؛ كتقوية المعدة والمساعدة على الهضم، والوقاية من حصوة المرارة وتحريك الدم وانتظامه من خلال دفعه لكافة الأوعية الدموية وتحسين وظائف القلب، إضافة إلى تخفيض السكر في الدم، وإذابة الدهون داخل الجسم.
كما يعتبر الفلفل الأخضر، بحسب العباسي، غنيا بفيتامين "سي"، إلى جانب غناه بالأملاح المعدنية، ويساعد على شفاء القرحة المعدية وخفض ضغط الدم.
ولا تقتصر فائدته على الغذاء فحسب، حيث تشير العديد من الدراسات إلى فوائده العلاجية للغدة الدرقية والقصبة الهوائية، بالإضافة إلى تهدئة آلام الصداع وتخفيف حدة الزكام عند استنشاقه.
أمّا الفلفل الأصفر، وهو المرحلة الثانية من عمر الفلفل، فيتميّز بطعم حلو ومذاق سلس، ولكنّ وجوده أقلّ ندرة في الأسواق من الفلفل الأخضر والأحمر.
وتشير العباسي بإحتوائه الفلفل الأصفر على  3.6 % من فيتامين "أ"، و282 % من الفيتامين سي.
ومن جهة أخرى يعد الفلفل الأحمر الأغلى ثمناً والأغنى من الناحية الصحيّة، وهو الأحلى من حيث الطّعم.
ويمتاز الفلفل الأحمر، وفق العباسي، على نسبة عالية من الماء، كما يحتوي على 105 % من الفيتامين "A" وعلى 292 % من الفيتامين "سي"، وهي نسبة هائلة تفوق حاجة الإنسان اليومية بثلاثة أضعاف.
وتبين العباسي أن الفلفل الحلو بغض النظر عن لونه، مفيد جدا لجسم الإنسان، لافتة إلى ضرورة تناوله باستمرار، فهو غني بالفيتامينات، كفيتامين "c"، الذي يلعب دورا مهما في المساعدة على امتصاص عنصر الحديد في الوجبات الغذائية.
ويحتوي الفلفل الحلو على مضادات الأكسدة كبيتا كيروتين، كما أنه غني بمادتي اللوتين والزيازانثين"، المهمتين في المحافظة على صحة العينين ونعمة الإبصار.
كما يحتوي الفلفل الحلو على نسبة جيدة من الألياف التي تكافح الإمساك وتخفض الكولسترول الضار في الجسم.
كما أن المغنيسيوم الموجود في الفلفل الحلو، بحسب العباسي، مهم جدا لبناء البروتين ولتنظيم درجة حرارة الجسم، أما البوتاسيوم الموجود فيه، فيعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم، كما أنه مصدر للحديد والكالسيوم، إلى جانب ميزته بعدم احتوائه على الدهون والصوديوم، فهو قليل السعرات الحرارية.
ويمكن تناول الفلفل الحلو مع البندورة والكزبرة وزيت الزيتون والبصل، وفي هذه الحالة يزداد تركيز مضادات الأكسدة المهمة جدا لحماية أجسامنا من التغيرات البنائية الخطيرة.
Reactions

تعليقات