القائمة الرئيسية

الصفحات


المرشدية مذهب ديني ينسب إلى الإسلام أتباعه يتبعون الطائفة المرشدية الصغيرة والتي يوجد معظم أتباعها في سوريا, لا يوجد إحصاء رسمي لعدد...



المرشدية مذهب ديني ينسب إلى الإسلام أتباعه يتبعون الطائفة المرشدية الصغيرة والتي يوجد معظم أتباعها في سوريا, لا يوجد إحصاء رسمي لعدد المرشديين في سوريا وهم يعيشون ما بين محافظات اللاذقية، حمص، منطقة الغاب في حماة، وفي دمشق وريفها كما أن هذه الطائفة لا توجد في بلد آخر سوى سوريا، إلا بأعداد محدودة تعود إما لسوريين مهاجرين أو زيجات مختلطة أو أعداد صغيرة قد تكون دخلت المرشدية. بعض المصادر السنية ترى في المرشدية أنها طائفة منشقة من العلوية يعبدون مؤسس الدعوه المرشدية سلمان المرشد  وهو ما ينفيه الكثيرون.

المرشديةَ حسب أهلها  "هي منهج إصلاحي أخلاقي ديني إسلامي – ("الدينُ عندَ اللهِ الإسلام"؛ "وفي كلِّ دينٍ نورٌ من اللهِ وإسلامٌ لله"؛ "نحنُ نؤلِّهُ للهَ ونحبُّ من نريد") - عالمي يُعنَى بسلامةِ السريرة وطهارتها لا بقوانين الإدارة، تَأسَّسَ في 12 تموز 1923م، وأُعْـلِـنَ بتاريخ 25 آب 1951م.

وقد دافع المفكر محمد علي عبد الجليل عن المرشدية كحركة تحرُّر حرَّرَت الفرد من السلطة الدينية للمشايخ وأعادت ربطَه بسلطته الضميرية الخاصة به فاعتبر أن "المرشدية هي الدينُ الذي أعادَ ربطَ الإنسانِ بالدين من خلال تحريرِه من الدين."

كما دافع عن المرشدية الكاتب والمفكر اللاديني السوري الكبير نبيل فياض، بالإضافة إلى جمال باروت وغيرهم.

ظهور المرشدية

تعود جذور ظهور المرشديّة إلى النصف الأول من القرن العشرين في سوريا عن طريق سلمان المرشد في منطقة الحدود الجبليّة"قرية جوبة برغال في أعالي جبال الشعرة " بين محافظتي اللاذقيّة وحماة ومن تلك المنطقة امتدّت الدعوة إلى مناطق أخرى في محافظات حمص ودمشق والآن فالوجود المرشدي في محافظتي حمص واللاذقيّة هو الأقوى. كان سلمان المرشد قد لفت الأنظار إليه في 1923 عندما بشّر بقرب ظهور المهدي لـ"يملأ الأرض عدلاً".

المرشدية غير العلوية ولمعرفة المزيد عن المرشدية يوجد عدة كتب تحدثت عنها وأهمها كتاب لمحات عن المرشدية.

المصدر: ويكيبيديا
Reactions

تعليقات