القائمة الرئيسية

الصفحات



ثمة حقل من حقول الفلسفة وما أكثرها يسمى علم الجمال أو الإستاطيق أو فلسفة الفن
.وعلى الرغم من أنه بزغ في مصر وبابل والهند والصين الا أنه لم يتطور بصورة لافتة الا في بلاد الاغريق. وممن عني به الفيلسوف الألماني غادامير الذي يعد أحد أبرز فلاسفة العالم في القرن العشرين.يقول غادامير ان"الاشياء الجميلة هي تلك الاشياء التي تكون قيمتها واضحة بذاتها.وأنت لا تستطيع ان تتساءل عن الغرض الذي تؤديه هذه الاشياء الجميلة.فهي مرغوبة لذاتها وليس لأجل شيء آخر مثل الاشياء النافعة".ويواصل قائلا ان"القبيح هو ما لايمكن النظر اليه.والجميل هو ما يمكن النظر اليه،هو ما يبدو حسن المظهر بالمعنى الأوسع للكلمة".ويعتقد هذا الفيلسوف ان"مفهوم الجميل يقترب من مفهوم الخير بقدر ما يكون شيئا مختارا لذاته،كغاية تخضع كل شيءآخر لها باعتبارها وسيلة لان ما هو جميل لا يعتبر وسيلة لشيء آخر".ويؤكد غادامير ان"النسبة المنسجمة أي التناسق هي الشرط الحاسم للجمال كله".وهذا الضرب من ضروب تعريف الجميل هو بنظره "تعريف انطولوجي كلي".وفي اعتقاده "ان أولوية الطبيعة فيما يتعلق بالجمال أمر غير خاضع للمساءلة".يعود هذا الفيلسوف للحديث عن صلة الجميل بالخير فيقول ان الجميل يكشف "عن نفسه في البحث عن الخير.انه العلامة التي تميز الخير للروح الانسانية"،"والجميل يستميل الناس الى استحسانه فورا..".ومن الواضح بنظره ان "ما يميز الجميل من الخير هو ان الجميل يقدم ذاته بذاته".امااهم وظيفة أنطولوجية للجمال فهي "وظيفة التوسط بين المثال والمظهر".ويمضي قائلا ان"مفهوم الجميل حاضر حقاً لحمة وسداة في ما هو جميل"."والجميل هو "الأكثر إشعاعا"بذاته حقا".والاشعاعية"ليست خاصية من بين خواص الجميل بل هي تشكل وجوده الفعلي"."وهكذا فان الصلة الوثيقة التي توجد بين النور المنبعث من الجميل ووضوحية القابلية على الفهم تبنى على ميتافيزيقا النور".ان"الجميل مثل كل شيء ذي معنى معقول ("بين بوضوح"،"مضيء")."
Reactions

تعليقات