القائمة الرئيسية

الصفحات

حالات تزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية





ثمة حالات يتأثر فيها القلب بشكل أكثر من المعتاد، من بينها، مثلاً، زحمة السير، فهي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية بمعدل ثلاثة أضعاف.
فما هي الحالات الأخرى التي يمكن تصنيفها من بين تلك الخطرة؟


عندما تستيقظ

يفيد علماء جامعة هارفارد بأن خطر الإصابة بالسكتة القلبية يرتفع بمعدل قد يصل حتى %40 خلال فترة الصباح مباشرة. فعند الاستيقاظ يفرز الجسم مادة الأدرينالين وغيرها من هرمونات التوتر، وهو ما يرفع ضغط الدم ونسبة استهلاك الأوكسجين.
¶ كيفية الوقاية: خصصوا وقتاً أطول لعملية الاستيقاظ، لكي تتمكنوا من فعل ذلك بهدوء وبطء.

ازدحام السير

ازدحام السير من بين الحالات التي تمثل خطراً على الصحة، فالتوتر الذي ينشأ هنا يمكن أن يظهر لاحقاً على شكل عوارض قلبية أو في جهاز التنفس، ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم ويزيد بنسبة ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
¶ كيفية الوقاية: يجب على السائقين التزام الهدوء، وأن يدركوا أن الغضب في هذه الحالات لا يساعدهم أبداً. اسمع الموسيقى حتى تفرج.

صباح يوم العمل

تشير الدراسات العلمية إلى أن هناك بالفعل سبباً للخوف من أول يوم عمل في الأسبوع (الأحد في الكويت، الاثنين في أوروبا)، ففي هذا اليوم يلاحظ الأطباء حوادث مرتبطة بالقلب بمعدل %20 أكثر من الأيام الأخرى.

¶ كيفية الوقاية: احرصوا على الراحة خلال العطلة، ولكن حاولوا ألا تناموا كثيراً، فالاستيقاظ الباكر صباح يوم الأحد التالي، بعد أن تكونوا قد عودتم أنفسكم على الاستيقاظ بشكل متأخر يومي الجمعة والسبت، يرفع من ضغط الدم.
بعد وجبة دسمة

العشاء الدسم الذي يتكون من أنواع عدة من الطعام يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب. تشير الدراسات إلى أن المواد الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والكربوهيدرات تؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، وتالياً نشوء الجلطات الدموية.
¶ كيفية الوقاية: حاولوا عدم الإفراط في تناول الطعام، وراقبوا كميات الطعام التي تتناولونها، كما أن الأسبرين يساعد في منع التصاق الدم.
خلال التمارين العنيفة

مثال كلاسيكي على ذلك يمكن أن تكون الإصابة بالجلطة خلال الرياضة العنيفة، ففي مثل هذه الحالات ترتفع نسبة هرمونات التوتر بشكل حاد، ما يؤدي تالياً إلى زيادة ضغط الدم ووتيرة عمل القلب.
¶ كيفية الوقاية: التمارين الدورية تقي القلب، ولكن يجب الحرص على رفع وتيرة التمارين بشكل تدريجي، والابتعاد عن الرياضة العنيفة للمصابين بارتفاع الضغط.
على المنبر

من وجهة نظر صحة القلب، يمكن للحالات المرتبطة بإلقاء كلمة عامة أو المثول أمام عدد كبير من الناس مشابهة لمسألة التمارين التي لا نكون معتادين عليها. فالتوتر الشديد يرفع ضغط الدم، ووتيرة عمل القلب ومعدل الأدرينالين. كل ذلك يمكن أن يساهم في حدوث السكتة القلبية.
¶ كيفية الوقاية: ينصح بعض الخبراء هؤلاء الذين يعانون من مشكلات في القلب بتناول الأدوية المخصصة لهم مثل محاصر البيتا beta-blockers، وذلك قبل مواجهة الجمهور.
القبس

Reactions

تعليقات