القائمة الرئيسية

الصفحات

جوائز "نوبل أي جي": تكرم اكتشافات علمية مضحكة




 جوائز "نوبل أي جي" تكرم اكتشافات علمية مضحكة مثل استخدام الفجل الياباني كأداة للإنذار عن حريق او اي طوارئ، وأن السلحفاة لا تتثاءب إن تثاءبت أخرى امامها، وأن الأشخاص يتخذون قرارات أفضل بشأن بعض الأمور وأسوأ بشأن أخرى عند شعورهم برغبة في التبوّل. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن فريق بحث مؤلف من علماء بريطانيين ونمساويين وهولنديين فاز بجائزة الفيزيولوجيا عن اكتشافه أن لا دليل على أن السلحفاة تتثاءب عند تثاؤب رفيقاتها.

مثلا:

فاز بجائزة الكيمياء فريق ياباني عن فكرة استخدام كثافة مثالية من الفجل الياباني، المحمول جواً لإيقاظ الناس من نومهم في حال نشوب حريق أو أي طارئ، واستخدام هذه الفكرة لاختراح جهاز إنذار من "الفجل".



أما جائزة الطب فنالها فريق بحث من هولندا وبريطانيا والنمسا والولايات المتحدة وبلجيكا، عن إشارتهم إلى أن الأشخاص يتخذون قرارات أفضل بشأن بعض الأمور وأخرى بشأن غيرها لدى شعورهم الشديد برغبة في التبوّل.



وفاز باحثون من جامعة "اوسلو" بجائزة علم النفس، فهم نظروا في سبب تنهد البشر يومياً.



ونال جائزة علم الأحياء علماء من أستراليا وكندا والولايات المتحدة، لملاحظتهم أن نوعاً من ذكور الخنفساء يتزاوج مع زجاجات من الجعة الأسترالية.



وفاز باحثون من فرنسا وهولندا بجائزة الفيزياء لاكتشافهم سبب شعور رماة القرص بالدوار ولا يشعر بذلك رماة المطرقة.



والفائزون في جائزة الرياضيات، علماء توقعوا انتهاء العالم عام 1954، و1982، و1990، و1992 و1999و1994 واكتوبر2011.



وجائزة السلام نالها حاكم منطقة في لتوانيا عن فكرته أن مشكلة ركن السيارات الفخمة بطريقة غير قانونية يمكن حلها عبر دهسها بالمدرعات.



وقدم رابحون سابقون في جوائز "نوبل" الأصلية الجوائز لفائزي الأمس في جامعة هارفرد.



وقد ابتكرت جامعة هارفرد الأمريكية جائزة "نوبل أي جي" لتكريم الاكتشافات العلمية الظريفة والتي تدفع إلى التفكير.
Reactions

تعليقات