القائمة الرئيسية

الصفحات




ليون تروتسكي واسمه الحقيقي ليف دافيدوفيتش برونشتاين (7 نوفمبر 1879م - 21 أغسطس 1940م) هو ماركسي بارز وأحد زعماء ثورة أكتوبر في روسيا عام 1917 إضافة إلى الحركة الشيوعية العالمية في النصف الأول من القرن الماضي ومؤسس التروتسكية بصفتها إحدى فصائل الشيوعية التي تدعو إلى الثورة العالمية الدائمة وهو أيضاً مؤسس الجيش الأحمر وعضو المكتب السياسي في الحزب البلشفي إبان حكم لينين.

 من أهم نشاطاته السياسية أن وضع في عام 1905 نظرية الثورة الدائمة التي تدعو إلى إشعال ثورات متتالية في بلدان مختلفة لتقوم الثورة العالمية. 

أشاد فلاديمير لينين بنشاط تروتسكي الثوري وعينه عضواً في هيئة تحرير صحيفة "اسكرا" (الشرارة) التي كانت توزع سراً بين عمال روسيا في مدنها الكبرى. اندلعت في نفس العام الثورة في روسيا وعاد تروتسكي إلى الإمبراطورية ليترأس مجلس نواب العمال في مدينة سانت بطرسبرج.

 ألقي القبض على تروتسكي عام 1907 بعد فشل الثورة وأصدرت المحكمة حكمها بنفيه إلى سيبريا وبتجريده من جميع حقوقه المدنية، غير أنه ما لبث أن هرب إلى أوروبا الغربية. وخلال وجوده في السجن، انتهى من صياغة نظريته عن "الثورة الدائمة" في مقال بعنوان "نتائج وتوقعات." أمضى الفترة ما بين عام 1907 و1914 مع ناتاليا سيدوفا وولديهما ليون وسيرجي في فيينا حيث أصدر مجلة برافدا (الحقيقة.) بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى نزح تروتسكي إلى سويسرا ومنها إلى فرنسا حيث عمل مراسلاً لصحيفة يومية كبيرة يصدرها الليبراليون في روسيا كما أصدر صحيفة "ناشيه سلوفو." في عام 1916 قامت السلطات الفرنسية بتهجير تروتسكي إلى إسبانيا لاتخاذه الموقف الموالي لألمانيا على حد وصفها. 

ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. بعد قيام ثورة فبراير عام 1917 في روسيا قرر تروتسكي العودة إلى الوطن. لكن السلطات العسكرية البريطانية اشتبهت في كونه سياسياً قد يؤثر سلباً على تطور الأحداث في روسيا. لذلك احتجزته وأرسلته إلى سفينة احتجز فيها البحارة التجاريون الألمان. إلا أن الحكومة المؤقتة وجهت برقية إلى السلطة البريطانية بطلب الإفراج عنه باعتباره مناضلاً ضد القيصر. فأطلق سراحه، وعاد تروتسكي إلى روسيا في 4 مايو/آيار عام 1917 وأصبح يتخذ موقفاً معادياً للحكومة المؤقتة فاعتقلته الحكومة واتهمته بالتجسس لصالح ألمانيا. كان تروتسكي يسعى دوماً إلى تولي زمام السلطة في الحزب والدولة. لكن لينين الذي حظي في مرحلة الثورة والحرب الأهلية بشعبية أكبر منه حال دون حدوث ذلك. لكن بعد موت لينين عام 1924م احتدم الصراع من أجل السلطة بينه وبين ستالين الذي تمكن من التحالف مع زينوفييف وكامنييف وبوخارين وغيرهم بل وتمكن أيضاً من عزل أنصار تروتسكي في الحزب وإشعال خلافات بينه وبين وأنصاره. وفي عام 1926م تم إعفاء تروتسكي عن العضوية في المكتب السياسي في الحزب البلشفي بتهمة النشاط المعادي للحزب. 

أقيمت في عام 1937م في الاتحاد السوفيتي محاكمة ضد تروتسكي والتي أصدرت بحقه حكم الإعدام الغيابي. تعرض تروتسكي في مايو عام 1940م لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي ترأسها المكسيكي سيكيروس الستاليني والفنان المعروف. في أغسطس عام 1940م قام عنصر المخابرات الستاليني رامون ميركادير باغتيال تروتسكي في المكسيك. وأصيب تروتسكي بجرح خطير في رأسه على يد مركادر ومات في المستشفى يوم 21 اغسطس عام 1940م.
Reactions

تعليقات