القائمة الرئيسية

الصفحات

هل صحيح أن ترك التدخين المفاجىء يؤدي الى الإصابة بالجلطة القلبية؟




د. خوله مناصرة- هذا غير صحيح، بل على العكس ترك التدخين يساعد على تحسن الصحة العامة، لكن يحدث بعض الأعراض عند ترك التدخين قد تكون جسدية او نفسية.
عموما، فإن معظم الناس يجدون ان الأعراض الجسدية للانسحاب من النيكوتين تخف خلال  72 ساعة بعد الاستخدام الأخير للنيكوتين. اما الأعراض النفسية فتستمر لعدة أشهر بعد ذلك، والتي يمكن اعتبارها في كثير من الأحيان سببا للعودة الى التدخين مرة أخرى.الأعراض الجسدية للانسحاب من النيكوتين في الأيام الثلاثة الأولى تشمل الرغبة الشديدة في التدخين. هذه الرغبة الشديدة تستمر من ثلاث إلى خمس دقائق، لذلك فمن الممكن أن يتخلص الشخص من سيطرتها عليه بأن  يلهي نفسه بالانخراط في اي نوع من النشاط لمدة بضع دقائق، فهذا يساعد الناس عادةعلى تجاوز هذه المرحلة.


من اعراض الانسحاب ايضا الانفعال الشديد (العصبية)، حيث يجد  الشخص ان التعامل مع الضغوطات العادية صعب للغاية. كما قد يعاني الشخص صعوبة في التركيز والتعب الشديد.  ويمكن أن يكون التعب مفيدا.  حيث يلجأ الشخص لأخذ قيلولة  وهي وسيلة رائعة لأخذ قسط من الراحة من الرغبة الشديدة في التدخين. ويفضل البدء بالانقطاع عن التدخين في بداية عطلة او اجازة تستمر لعدة ايام.يمكن للانسحاب من النيكوتين ان يسبب بعض أعراض البرد أو الانفلونزا. يسميها بعض الناس "انفلونزا المدخن". ويمكن أن تتضمن جفاف وتقرح الحلق، احتقان الانف، السعال ، وضيق في الصدر. بعض الناس يصابوا بالصداع ، والبعض قد يعانون من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات، الإمساك ، أو الغثيان خلال الانسحاب من النيكوتين. وقد يعاني البعض من تهيج اللسان واللثة.
Reactions

تعليقات