القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل مع الرفض العاطفي او الرفض في العمل؟

د. خوله مناصرة - يتعرض الكثيرون للرفض، سواء كان في العمل، او من قبل من يحبون، ولقد وجد الباحثون...

د. خوله مناصرة - يتعرض الكثيرون للرفض، سواء كان في العمل، او من قبل من يحبون، ولقد وجد الباحثون ان الرفض يمكن ان يؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية والصحة العقلية.

فلقد اظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يتعرضون لصدمة الرفض  ترتفع لديهم  مستويات الجزيئات المحفزة للالتهابات، مما يؤدي الى حدوث التهابات ويزيد خطورة الاصابة بمشاكل صحية كالاكتئاب والسكري وامراض الأوعية الدموية والسرطان.

 فماذا تفعل لتمنع تجربة الرفض القاسية من تدمير صحتك؟

* هيء نفسك مسبقا، فمثلا اذا تقدمت بطلب عمل فضع في بالك ان هناك احتمالا للرفض ، فهناك الكثير من المتقدمين ومن المتوقع ان لا تحصل على الوظيفة، او اذا فكرت بالارتباط بشخص معين، فمن الأسلم لك ولصحتك ان تتوقع احتمال الرفض.

* خذ علاجا مسكنا للألم عدة مرات يوميا، فقد وجدت الابحاث ان الأشخاص الذذين أخذوا مسكنا للألم عدة مرات في اليوم لمدة 3 اسابيع تجاوزوا الأزمة بشكل أفضل.

* لا تقف طويلا عند الذكريات المؤلمة وتستسلم لها، وحاول استبدالها بأخرى جميلة وايجابية،  وستجد انه هذه الذكريات ستمحى من ذاكرتك تدريجيا.

* حاول ان تبتسم حتى لو يكن لديك رغبة بذلك، وستلاحظ بأنك ستتخلص من التوتر، ويخفف من تسارع نبضات قلبك التي لا شك انها تزايدت بسبب صدمتك.

* عندما يجرحنا شخص ما، فإن هناك منطقة في الدماغ تفرز مادة مسكنة للألم الشديد؛ الجسدي منه والعاطفي 

* لا احد يحب الرفض، لكن يجب التعامل معه في وقت من الاوقات، فلا تجعل خوفك من الرفض ومما سيترتب على ما تفعله يمنعك من التقدم في حياتك

Reactions

تعليقات