القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض تزعج الحامل



تعاني الحوامل بالعادة ما بين الاساببع من 12 وحتى 22 من أعراض مزعجة تنغص حال ونفس الحامل او الزوجين، ومن اهم هذه الاعراض المزعجة الغثيان و القيء المستعطي مع فقدان الكثير من السوائل والشوارد (البوتاسيوم)، وينتاب الحامل حالة من عدم الاستقرار والنفور من الطعام مع تدني مستوى شهية الطعام والشراب، الامر الذي يؤثر على تغير بمقياس الظغط الشرياني وبعضهن يحتجن بصراحة الى دخول المستشفى للعلاج والتشخيص الجيد.

الشيء الذي يقلق العديد من الحوامل هو تخدر وتنمل في الارجل وخاصة في الفخذ، مع احساس ملحوظ بثقل كبير به، ان اجراء التحاليل المتعلقة بتلك الاعراض وطلبها من الطبيب المختص هام جدا و خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم و الغدة الدرقية، وبعض الفحوص المخبرية الروتينية في فترة الحمل.

تنميل الأصابع وآلام الرسغين عند الحوامل يأتي نتيجة للضغط على عصب رئيس فى الرسغ، هذا العصب يتحكم فى حركة اليد والأصابع. لتخفيف الألم، يجب الاسترخاء مع رفع الذراع أو حركة الاصابع ولكي تشعر الحامل براحة أكثر، يجب عليها فرد الكف مع فتح الأصابع؛ لأن هذه الطريقة تجعل الضغط يزيد أكثر على أعصاب الذراعين والرسغين؛ ما يسبب الألم. ولكن عادةً ما تختفى هذه الحالة بعد الولادة، او لا تتعد فترة النفاس.

بعض السيدات الحوامل يشعرن بآلام فى البطن شبيهة بآلام الدورة الشهرية. تظهر هذه الآلام عندما تشد الأربطة التى تحمل الرحم وهذا أمر طبيعى ولا يجب الخوف او القلق، قد يساعد استخدام قربة ماء دافئة في تخفيف الألم، أو محاولة الجلوس أو الرقود مع رفع قدميك لأعلى، لكن إذا صاحب الألم أعراض أخرى مثل النزيف، حرارة، تشنجات، أو إفرازات من المهبل، قد يكون ذلك إشارة  إلى حالة خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.

في الغالب تحدث مثل الأعراض المذكورة في بعض الحمل بشكل طبيعي على أن الحمل مازال مبكرا لحدوثها وخير ما يمكن عمله في مثل هذه الظروف هو الاستماع لنصائح الطبيب المعالج مع التغذية الجيدة وعدم الإجهاد والمتابعة مع مواعيد الأطباء وأجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من أن كل شيء على ما يرام، وللعلم استشارة طبيب الاعصاب مع طبيب الباطني ممكن ان يساعدا بتشخيص مشكلة تنمل الارجل.
Reactions

تعليقات