القائمة الرئيسية

الصفحات

من أي نبات يستخرج الحشيش، وما تأثيره على المتعاطي؟



من أي نبات يستخرج الحشيش، وما تأثيره على المتعاطي؟


يستخرج الحشيش والماريوانا من نبات (( القنب)) و((الماريوانا)) هي أوراق وأزهار القنب الجافة.

((الحشيش)) هو السائل المجفف للنبتة والذي يصنع بأشكال مختلفة. والمادة الصمغية وأوراق نبات القنب تحتوي مواداً كيميائية ومركبات منها :

- الكانبينول ويوجد في صمغ القنب ويوجد في صورتين وهي المواد الفعالة كيميائياً في الحشيش .

- والحشيش وهو مايباع في السوق ويحتوي شوائب كثيرة منها الكوكايين, والأفيون والبهارات,والبراز المجفف أحياناً .

- كما يحتوي الحشيش كميات صغيرة من مادة تشبة الأتروبين والتي تسبب جفاف الحلق , أو مادة تشبة الاستيل كولين,وهي التي تؤدي إلى تأثير دخان الحشيش المهيج.

والماريوانا : هي المادة التي تماثل التبغ وتتفاوت في قوتها تفاوتاً كبيراً .

يطلق اسم الحشيش أو الماريجوانا (في الغرب) أو البانجو في بعض البلاد العربية, على ذلك المخدر المستمد من أوراق شجيرات القنب الهندي ( Cannabis Sativa) والذي يمكن زراعتة في كل من المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة , وتتمثل أهم مكونات الحشيش ذات التأثير الفعال في الحالة النفسية من مادة متطايرة يطلق عليها اسم تتراهيدرو كنابينول ( Tetrahydro-Cannabinol) .

والحشيش من المواد المهلوسة ( Hallucinogens ) التي تحدث لمن يتعاطاها بجرعات كبيرة نوعاً من الهلوسة, حيث يستجيب الشخص استجابات حسية وحركية ولفظية دون تنبيهات خارجية . وأثر الحشيش أخف , إذا قورن بأثر نفسي وزنه من عقار LSD المهلوس. ونسبة المادة الفعالة في الحشيش حوالي (8%) من إجمالي وزن المادة الناتجة من أوراق نبات القنب الهندي , التي تباع في الأسواق بطريقة غير مشروعة , مع تفاوت هذه النسبة حسب مدة التخزين (حيث تتطاير هذه المادة مع طول التخزين ) ومقدار الغش بإضافة مواد أخرى عليه. أما درجة تركيب هذه المادة الفعالة في الحشيش السائل ( أو خلاصة الحشيش) فتتراوح بين ( 15% و 60% ) وفقاً لمصدر الحصول عليها , ونوع المذيب العضوي للمادة الفعالة .

ويتم تعاطي الحشيش غالباً عن طريق التخدين بالشيشة(أو الجوزة) أو السجائر , ويغلب أن يتم تعاطي الحشيش في جماعات صغيره يتبادل أعضاؤها التعاطي أثناء الحديث.

مع أن هناك طرقاً أخرى للتعاطي , مثل وضع الحشيش في مأكولات أو مشروبات, إلا أن التدخين هي أكثر الطرق انتشاراً , وهي أسرعها تأثيراً في الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة إلى أنحاء المخ بعد انتقالها إلى حويصلات الرئة, ثم إلى الدم. 
Reactions

تعليقات