القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات لتبريد اللابتوب حين ترتفع حرارته



خطوات لتبريد اللابتوب حين ترتفع حرارته



إسراء الردايدة - المعلومات التي نحن على وشك الإدلاء بها مهمة، كونها تحمي اللابتوب الخاص بك من التلف، فإن كنت تملك واحدا، فإنه يمر أحيانا بلحظات حرجة جراء ارتفاع الحرارة فيه، بحيث لا تقوى على وضعه على حضنك، وهنا تصبح في مأزق.
السبب الأول في "الحاسوب المحموم"، هو استخدامه لفترات طويلة من الزمن بدون إراحته أو حتى إطفائه في الوقت الذي لا يستخدم فيه، وهذا يلحق به أضرارا جسيمة، تؤدي إلى حرق الرامات الخاصة به، وإتلافه وأحيانا انفجاره.
وما يحصل في الحقيقة في حالة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب، هو أن المكونات الداخلية له من اللوحة الأم وحتى القرص الصلب، تكون على مقربة من بعضها، وجميعها تنتج الحرارة، فهي مرصوصة بالداخل مع بعضها بعضا حيث تعمل، ومن ثم تهرب هذه الحرارة التي ينتجها كل جزء في الداخل، فتصبح حرارة اللابتوب مرتفعة، وهنا يأتي دور المراوح الداخلية التي تبرد هذه الأجزاء وتطرد الحرارة عبر فتحات التهوية.
ومع مرور الوقت، تصبح الأجزاء الداخلية أكثر عرضة للتلف، بعد تعرضها للحرارة بشكل مستمر، وهذا هو السبب الذي يجعلنا نشعر بدفء الجزء السفلي للجهاز عند استخدامه فترات طويلة، وكلما زادت سرعة المعالج، ولدت حرارة أكثر، ما يبطئ من سرعته لاحقا، وترتفع حرارته بشكل أكثر، وهذا يصيب أجهزة notebook عادة لصغر المساحة والتصاميم للأجزاء الداخلية.
ولتفادي ذلك، لابد من الانتباه للحاسوب في هذه الحالة، التي يدخل فيها مرحلة ارتفاع الحرارة، فهو أشبه بإنسان يعاني من حمى ويحتاج لخطوات مختلفة تخفض حرارته، وهي بالنسبة للابتوب ما يلي، بحسب موقع gizmos:
- أعد ضبط إعدادات الطاقة في جهازك ناقلا إياها من "high performance"؛ أي الأداء العالي إلى "balanced"؛ أي المتوازن أو "power saver"؛ أي توفير الطاقة، وهذه التغيرات ستعمل على جعل نظام التشعيل، يستخدم الطاقة المطلوبة فقط لتشغيل التطبيقات المستخدمة، بدلا من استخدام السرعة القصوى للمعالج، وإن كنت تريد اللعب عند استخدام جهازك، يمكنك تغيير الإعدادات للعمل المكثف وإعادة ضبطها كما في السابق بعد الانتهاء.
- استخدم بخاخ إزالة الغبار، لتنظيف فتحات جهاز اللابتوب؛ لأن الغبار يتراكم في هذه الفتحات، التي تعد بمثابة تهوية لمروحة جهازك، مما يعوق عملها، وتسبب لاحقا ارتفاع حرارته، وعلاجه سهل، وهو مجرد رشه على هذه الفتحات وتنظيفها بينما يكون الجهاز مطفأ.
- استخدم وسادة التبريد للابتوب الخاص بك، وهي أشبه بالكمادات الباردة، التي تخفض الحرارة، فهي تحتوي على مروحة أو اثنتين وهي محولة، بحيث يوضع الجهاز فوقها، وتسمح لتيار الهواء بالتدفق من الأسفل، وتحمي من ارتفاع حرارته.
- اعمل في مكان معتدل الحرارة، فالمكان الذي تجلس به، يجب أن لا يكون مضغوطا، بل معتدلا؛ حيث إن الخادم أو مراكز البيانات في الأجهزة الإلكترونية لا تحتمل درجات حرارة عالية، وأي خطا في الحاسوب يمكن أن يعود خلال ارتفاع الحرارة للبيئة الموجود فيها.
- دائما وأبدا أطفئ جهازك فور الانتهاء من استخدامه، لاسيما عندما لا تكون في المنزل، فمن الممكن أن ترتفع الحرارة فيما أنت بالخارج، وتسبب اندلاعا للحريق.
هذه الخطوات تسهم في تخفيض الحرارة، علما أن الحرارة في الحاسوب، يجب أن لا تصل لأكثر من 41 درجة مئوية، وهنا تجب استشارة الاختصاصي التكنولوجي، فربما عدم انخفاض الحرارة مؤشر على ضرورة استبدال المروحة أو أن هنالك خطأ في النظام.
Reactions

تعليقات