القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي عضة الصقيع؟



تشير عضة الصقيع إلى تجمد أنسجة الجسم (عادة الجلد)، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس واللون في النسيج. وغالبًا ما يصيب هذا المرض المناطق البعيدة عن مركز الجسم والتي يقل فيها تدفق الدم. ومن هذه المناطق القدمان واليدان والأنف والأذنان.
هناك ثلاث درجات من عضة الصقيع: لسعة الصقيع، وعضة الصقيع السطحية، وعضة الصقيع العميقة. وبالرغم من أن الأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية أكثر عُرضة للإصابة بعضة الصقيع، تحدث أغلب الحالات عند البالغين بين سن 30 و49 عامًا.
إذا كنت تعاني من عضة الصقيع، فقد لا تدرك ذلك في البداية بسبب التنميل الذي تشعر به في الجزء المتأثر بالمرض. ويتماثل أغلب المصابين للشفاء إذا تم توفير الرعاية الطبية العاجلة. إلا أن الحالات الحادة من عضة الصقيع قد تترك تلفًا دائمًا، وفقًا لمدة تجمد النسيج وعمقه. ففي الحالات الحادة، ربما يتوقف تدفق الدم إلى المنطقة المتأثرة بالمرض، وربما تتعرض الأوعية الدموية والعضلات والأعصاب والأوتار والعظام للإصابة بشكل دائم. وإذا مات النسيج المتجمد، فربما تحتاج المنطقة إلى البتر.

ما الذي يسبب عضة الصقيع؟

يُصاب الإنسان بعضة الصقيع نتيجة التعرض الطويل لدرجات الحرارة المنخفضة، وخاصة إذا صاحب ذلك عامل تبريد الرياح أو التعرض لدرجات حرارة منخفضة للغاية لمدة قصيرة.
ما الأعراض؟
  • بالنسبة للسعة الصقيع: رقع بيضاء من الجلد مع إحساس بالتنميل فيها.
  • بالنسبة لعضة الصقيع (السطحية أو العميقة): يكون الجلد بلون أبيض أو أصفر رماديًا مع شعور بخشونة أو تشمع فيه؛ مع الشعور بتنميل؛ ووجود بثور أو نسيج أسود.
  • ومن الأعراض الأخرى التورم والإحساس بالرغبة في الحك والحروق والألم الشديد عندما تسخن المنطقة المتأثرة.

اتصل بالطبيب في الحالات التالية:
إذا ظهرت عليك أي أعراض للإصابة بعضة الصقيع؛ فيجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية.
Reactions

تعليقات