القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي النبتة التي قتلت سقراط وما فوائدها؟


ما هي النبتة التي قتلت سقراط وما فوائدها؟


الشوكران (بالإنجليزية: Conium‏) نبات عشبي من النباتات مغطاة البذور ذات الحولين عالية السمية من  وهو نبات ذو أصل أوروبي و منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط و جنوب أفريقيا.

وهو من اليونانية معنى الفعل ‘إلى الدوران حول” الذي يشير إلى الدوار من ذوي الخبرة وعرض من أعراض التسمم بالشوكران. وقد استخدم الشوكران في تخفيف الآلام ويعتبر العلاج الشعبي لمرض السرطان.  وهو يستخدم خارجيا في الكريمات والمراهم ، والمحاليل لعلاج الأورام وغيرها وكان سائعا جدا عند اليونانيين والفرس له أسامى ومشتقات عديدة مثل ( البقدونس السام ) إعتبارا بشكله القريب من نبات البقدونس .
أما عن المشتقات فأشهرها hemlock عبارة عن شراب قلوى للشوكران ويتسم بالسمية الشديدة وهكذا نستطيع تسميته ( سمّ السّمّ )


والآن بمناسبة هذا النبات هل يعرف أحدكم العلاقة بين الشوكران وسقراط ؟ وهل يتخيل أحدكم أنه قِيل أن سُقراط كان سببا فى دخول هذا السُم – نبات الشوكران – التاريخ !



لن نتدخل فى تفاصيل الاسباب ولكن بإختصار شديد حتى تكتمل الصورة , حُكم على سقراط بتناول هذا السُم – كعادة اليونايون مع سجنائهم -  بسبب تهمته بإفساد الشباب والإساءة إلى التقاليد الدينية المشروعة ,لان كان لديه أفكاره الخاصة أن الحكام يجب أن لا يكونوا من الذين يتم انتخابهم بل من الذين يعرفون كيف يتصرفون أثناء الحكم .

Reactions

تعليقات