القائمة الرئيسية

الصفحات

تناول منتجات الألبان يومياً يضعف خصوبة الرجل




تناول منتجات الألبان يومياً يضعف خصوبة الرجل

القبس - فضل سالم- تقول دراسة لباحثين من جامعة هارفارد الأميركية نشرت أخيرا إن تناول منتجات الألبان على اختلاف أنواعها يومياً من شأنه إضعاف خصوبة الرجل.



وأوضح الباحثون من كلية الطب في الجامعة أن تناول ما معدله ثلاثة أكواب يومياً من الحليب أو الأجبان أو الآيس كريم يقلل خصوبة الرجل بمعدل %25 ويضعف جودة الحيوانات المنوية المتبقية، لكنه لا يمنع الحمل.



على الرغم من أن غالبية الأبحاث السابقة ركزت على دراسة تأثير الغذاء على قدرة المرأة على الحمل، فهناك من الباحثين من بدأ يركز على دراسة تأثير الغذاء وأسلوب الحياة على خصوبة الرجل.



وفي هذه الدراسة خضع 189 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة لاختبارات معمقة لمعرفة العلاقة بين ما يتناولون من طعام وخصوبة كل منهم، مع ملاحظة أن أعمار جميع المشاركين في هذه الدراسة كانت تتراوح بين تسعة عشر عاماً وخمسة وعشرين، وجميعهم ممن يمارسون الرياضة بمعدل ساعة ونصف أسبوعياً.



طوال الدراسة التي استغرقت ستة أسابيع كان المشاركون فيها يخضعون لفحوصات شبه يومية ومن بينها فحص لمستوى تدفق الحيوانات المنوية، وتبين في نهايتها أن أولئك الذين كانوا يتناولون الأجبان على اختلاف أنواعها يومياً انخفضت خصوبتهم بنسبة %25 عن أولئك الذين لم يكونوا من عشاق الأجبان أو ممن كانوا يتناولونها بكميات قليلة وبصورة غير منتظمة.







دور الإستروجين



وركز القائمون على التجربة على دراسة شكل وسرعة تدفق الحيوانات المنوية لدى المتطوعين، فتبين أن الحيوانات المنوية لعشاق الأجبان كانت أقل حيوية وأقل نشاطاً.



ويعتقد العلماء المشرفون على هذه التجارب أن الإستروجين وهو الهرمون الأنثوي الذي يوجد أيضاً في حليب البقر مسؤول عن إضعاف قدرة الرجل على التكاثر.



ويوضح العلماء هذه العلاقة بالحديث عن المستويات العالية للهرمونات التناسلية التي تحدث بشكل طبيعي في منتجات الألبان التجارية.







مركبات كيماوية



ميريام أفيش الباحثة في جامعة هارفارد تقول إن المبيدات الحشرية أو غيرها من المركبات الكيماوية التي توجد في منتجات الألبان قد تكون مسؤولة أيضاً عن خفض خصوبة الرجل.



الدكتور ألان بيسي خبير أبحاث الخصوبة في الجامعة يقول إن هذه النتائج يجب ألا تعني أن على الرجل الامتناع عن تناول منتجات الألبان، فهي ضرورية للجسم على الرغم من تأثيرها على مستوى الخصوبة.. فهي تؤثر في الخصوبة من دون أن تقتلها.







البدانة والنشويات



وكانت أبحاث ودراسات سابقة قد ربطت بين ضعف خصوبة الرجل وكل من البدانة والإسراف في تناول النشويات.



وفي المؤتمر السنوي الثامن والستين للجمعية الأميركية للطب التناسلي الذي عقد الأسبوع الماضي ناقش المجتمعون تقريراً عن أن تناول منتجات الألبان يزيد فرص الحمل بالنسبة للنساء اللواتي يلجأن الى طريقة الحمل بالأنابيب.
Reactions

تعليقات