القائمة الرئيسية

الصفحات






 أفضل 20 نظام تعليمي في العالم 

فشلت كل الدول العربية في الوصول إلى أفضل 20 نظام تعليمي في العالم التي تصدرتها فنلندا في المرتبة الأولى وتلتها كوريا الجنوبية بحسب مؤسسة بيروسون.

يعتمد التصنيف في القائمة على نتائج الامتحانات الدولية وبيانات مثل معدلات التخرج بين عامي 2006 و2010. وأوضح السير مايكل بربر مستشار وزارة التعليم البريطانية أن الدول الناجحة تعليميا تعلو من شأن المدرسين والمدرسات الذين يحتلون مكانة رفيعة في المجتمع مع ترسيخ ثقافة تعليمية ناضجة.



FINLAND 1

SOUTH KOREA 2

HONG KONG-CHINA 3

JAPAN 4

SINGAPORE 5

UNITED KINGDOM 6

NETHERLANDS 7

NEW ZEALAND 8

SWITZERLAND 9

CANADA 10



فلسفة التعليم الفنلندي



فلسفة التعليم في فنلندا هي اتاحة الفرصة لجميع الطلاب للمشاركة والتعلم.إنهم يشبهونها بالمشاركة في لعبة الهوكي. إنهم لا يختارون لاعبي الهوكي المهرة فقط ليلعبوا؛ الجميع يجب أن يلعب، ثم بعد أن تتاح الفرصة للجميع،سيعرفون من هو المتفوق والبارع. هذا سيتيح الفرص للجميع بالتساوي و سيوسع شريحة المهرة. هذا يعني أن تجعل كل أفراد الشعب مهرة! ويقارن أحد الكتاب الأمريكان بين فلسفة التعليم في فنلنداوأمريكا، فيقول أن التعليم في فنلندا غاية في ذاته وليس وسيلة لسوق العمل ولا يحكمه سوق العمل. وهذا في حد ذاته أحد أهم ما يجب الالتفات إليه.

قبل أربعين سنة، كانت فنلندا دولة فقيرة.

سنة 1971، رأت لجنة وزارية أن السبيل الوحيد للنهوض بالإقتصاد يكون عبر تحسين المدارس. الرهان على التعليم كان في محله.

فنلندا الآن إحدى أكثر الدول تقدماً وتطوراً. مستوى المعيشة فيها ممتاز. سنة 2010، رأت مجلة “نيوزويك” أنها أفضل دولة في العالم، معتمدةً على خمسة معايير: التعليم والصحة ونوعية الحياة ونشاط الإقتصاد والمناخ السياسي.

سنة 2011، جاءت فنلندا في المرتبة الثانية في تصنيف منظمة “ترانسبارنسي إنترناشنل” لأقل البلدان فساداً.

سنة 2012، وضعتها منظمة “مراسلون بلا حدود” في المرتبة الأولى في تصنيف حرية الصحافة.

بين سنة 2000 وسنة 2009، وضع تصنيف “بيسا” النظام المدرسي الفنلندي في أعلى المراتب عالمياً، متقدماً، مثلاً لا حصراً، على النظام المدرسي الفرنسي والألماني والأمريكي والكندي والبريطاني.

النظام التعليمي الفنلندي غريب. لكن غرائبه هي التي كوّنت قوته وأوصلت فنلندا إلى حيث هي الأن. وهذه بعض خصائصه:

الأولاد يذهبون إلى المدرسة حين يبلغون السابعة

التعليم بكافة مراحله، المدرسية والجامعية، مجاني

كل المعلمات والمعلمين يحملون شهادة لا تقل عن الماجيستير

كل المعلمات والمعلمين هم من الـ 10% الأوائل من خريجي الجامعات

للمعلمات والمعلمين هامش حرية واسع للتصرف في المناهج الدراسية والثقة بهم واسعة فهم كلهم إختصاصيون في مجالهم

مستوى التلاميذ على مستوى الجمهورية متناسق: كفاءة تلميذ العاصمة هي نفسها كفاءة تلميذ القرية النائية والفارق بين التلميذ الأفضل والتلميذ الأسوأ هو الأصغر في العالم

ليس ثمة إمتحانات إجبارية، باستثناء تلك التي يخضع لها التلاميذ في آخر سنة

الفروض المنزلية نادرة

للتلاميذ، وجبات الطعام مجانية والمواصلات مجانية والمستلزمات الدراسية (كتب، دفاتر…) مجانية

مدرسة بها 900 تلميذ يديرها 7 أشخاص فقط، ما يقلل النفقات على الدولة

للتلاميذ الأقل كفاءة الحق في الحصول مجاناً على كل أنواع المساعدة من أساتذة متخصصين وأطباء نفسيين وإختصاصيي تقويم اللغة واللفظ إلخ.

حين يدخل التلاميذ الجامعة، يحصلون من الدولة على مبلغ شهري قدره 500 يورو.
Reactions

تعليقات