القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سبب رف الجفن (رفة العين)؟


ما هو سبب رف الجفن (رفة العين)؟

عادة ما يصيب رف الجفن عينا واحدة، وينجم عن انقباض لا إرادي للعضلة الدائرية التي تحيط بالعين. كذلك يعتبر الطب أن استمرار رمش الجفون لمدة ساعات أو حتى عدة أيام أمر طبيعي، وهو يظهر عند أشخاص متعافين كلياً.  

  بيد أن حركة الجفن المبالغ فيها تعد دليلا على الارهاق وتعب الفرد أو قلة النوم. ومن ناحية أخرى، فإن رمش العين والحركة الزائدة مؤشر على القلق والارتباك. وكلما كان الانسان قلقا زادت تلك الحركة، وهو ما يفسر الرمش الزائد للمتهمين في قفص الاتهام أثناء المحاكمة. وتزداد هذه الحالة عند الذين يمارسون نشاطاً جسدياً مفرطاً ويبالغون في استهلاك الكافيين، وقد تطرأ أيضاً بعد عملية جراحية للعين.
   والاسم الطبي لرفيف العين هو "الميوكيميا" ويصر الأطباء على أن رفيف العين يختفي من تلقاء نفسه من دون أي علاج مع أخذ قسط كاف من النوم والتخفيف من الكافيين والابتعاد عن الإجهاد. أما إذا استمرت على قاعدة يومية لمدة شهرين أو أكثر فيمكن إيقافها بواسطة عقار خفيف مضاد للانقباض يصفه الطبيب، أو بواسطة حقنة في محيط العين من مادة التوكسين.
   ويعزو المؤرخون الاعتقادات المحيطة بفكرة رفيف العين وتأويلاتها إلى زمن الجاهلية، إذ كان العرب قديما يعتقدون بأن رف العين اليسرى معناه شؤم قادم فيضعون عودا صغيرا لجعل الجفن ثقيلا، وبالتالي يكف عن الرفيف.
موقع "طبيبك"
Reactions

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. إذ كان العرب قديما يعتقدون بأن رف العين اليسرى معناه شؤم قادم،، لليوم الناس هيك بتفكر ودايما بيحكوا لما ترف عينهم او جفنهم ياساتر هههه ،، انا بحب التاويلات العربية القديمة ولدرجة ما بامن فيها .

    ردحذف

إرسال تعليق