القائمة الرئيسية

الصفحات



تعرف أنيميا الفول أو حساسية الفول بأنه مرض وراثي يحصل نتيجة خلل في عملية تصنيع إنزيم يسمى "نازعة هايدروجين الغلوكوز – 6 – فوسفات" (Glucose – 6 – Phosphate dehydrogenase)  والذي تحتاجه خلايا الدم الحمراء للقيام بمهماتها الطبيعية ومقاومة المواد المؤكسدة التي قد توجد في الجسم.

ويعد مرض عوز نازعة هايدروجين الغلوكوز – 6 – فوسفات (G6PD  Deficiency ) أحد أكثر اضطرابات نقص الإنزيمات انتشاراً في العالم، إذ يقدر عدد المصابين به بحوالي 400 – 600 مليون شخص حول العالم، إلا أن التفول ينتشر بشكل شبه حصري في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
ويسبب فقدان هذا الإنزيم تحللاً مفاجئاً لخلايا الدم الحمراء عند تعرض المريض لحبوب الفول  (Fava beans)، ما يسبب "فقر الدم التحللي" واليرقان.
كيف يصاب الشخص بالتفول؟
يصاب الإنسان بالمرض نتيجة لوراثة الجين/الجينات المسببة للمرض، التي تسمى طفرات. وتُحمل طفرات هذا المرض على الكروموسوم الجنسي X (أحد الكروموسومات التي تحدد جنس المولود)، ما يعني أن احتمال إصابة الذكور بهذا المرض أكبر من الإناث اللواتي عادة ما يكنّ حاملات للمرض في هذه الحالة: أي تحمل جين المرض ولكن لا يظهر عليها أي عرض، وفي حال ظهر لديها أي أعراض فعادة ما تكون أقل شدة مقارنة بأقرانها من الذكور.
ما طبيعة المرض؟ وما أعراضه؟
يعيش معظم المرضى الذين يعانون من أنيميا الفول حياة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة. ولكن في حال تعرضهم لأي من العوامل المحفزة مثل العدوى، والحمى، أو عند تناول أي مادة كيميائية أو غذائية لا تستطيع خلايا الدم الحمراء الفقيرة بإنزيم G6PD التعامل معها، تتفاعل خلايا الدم وتتكسر أو تتحلل في الجسم قبل أوانها ما يسبب مشكلة قد تكون خطيرة ما لم يتم التعامل معها بسرعة. ومن هذه الأعراض:
- نزول بول داكن اللون.
- إعياء وتعب عام.
- ألم في البطن.
- تسارع في نبض القلب.
- صعوبة في التنفس.
- يرقان: إصفرار الجلد والصلبة (المنطقة البيضاء في العين)
- شحوب في الوجه.
ولكن، وفور زوال هذا العامل المحفز أو المسبب للمرض، يبدأ المريض بالتعافي والرجوع إلى طبيعته.
هل يوجد علاج؟
كون الخلل جينيا، لا يوجد حل أو علاج جذري للمرض. ولكن يمكن للمريض أن يعيش حياة طبيعية في حال نجح في تجنب العوامل المحفزة للمرض، خاصة فيما يتعلق بنظامه الغذائي.
ما الأغذية التي يجب تجنبها؟
الفول (بكافة أنواعه وأشكاله) والبقوليات الاخرى.
تجنب الفاصوليا والفول وفول الصويا، سواء الطازجة منها أو المعلبة، أو أي منتج غذائي تدخل في مكوناته، ولا تتناول أي من المنتجات التي تحتوي على الصويا مثل التوفو Tofu والميسو Miso أو منتج يحتوي على بروتين الصويا.
بالإضافة إلى ذلك، تعد براعم البرسيم  ، الفول السوداني ، عرق السوس أو الخروب/الخرنوب من البقوليات التي يجب تجنبها.
قد تختلف استجابة المرضى للبقوليات الأخرى مثل العدس او الحمص وغيرها.
المنثول
قد يكون من الصعب على المريض تجنب معاجين الأسنان، الحلويات، معطرات الفم، غسول الفم وغيرها الكثير من المنتجات التي يدخل المنثول في تركيبها، ولكن يمكنك البحث عن المنتجات التي تحتوي على النعناع الطبيعي (Mint) أو الزيوت الطبيعية المستخرجة منه.
صبغات الطعام الزرقاء (المصنعة)
الجرعات العالية من فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك: الذي قد تجده في المكملات الغذائية، حبوب الفيتامين  أو بعض المشروبات و العصائر.
المياه المكربنة: وذلك لاحتوائها على الكوينين المعروف بأنه يسبب فقر الدم الانحلالي في مرضى عوز نازعة هايدروجين الغلوكوز – 6 – فوسفات .
البطيخ المر: من الخضراوات الشائعة في المطبخ الأفريقي والآسيوي
الأعشاب والخلطات العشبية الصينية: خاصة الأعشاب التالية: ريزوما كوبتيديس، كالكيولس بوفيس.
كما ينصح بتجنب الطعام الصيني المسبق التحضير (وذلك لأنه قد يحتوي على أي من الأعشاب السابقة)، أو الأطعمة المعلبة التي يمكن احتواؤها على أي من المواد المحضورة مثل السمن، رقائق البطاطا، السجق، اللحوم والاسماك المعالجة، الحساء المعلب، والأجبان منزوعة الدسم.
الكربوهيدرات: تحتاج المواد التالية إلى إنزيم الـ G6PD لعملية هضمها، لذا ينصح بتجنبها وهي: السكر المكرر، الطحين الأبيض، وشراب (سيرب) الذرة العالي الفركتوز.
ما الأدوية التي يجب تجنبها؟
لا تتناول أي علاج أو مكمل غذائي أو عشبي قبل إخبار الطبيب أو الصيدلاني بأنك تعاني من التفول أو أنيميا الفول، حتى تتأكد أن العلاج آمن، ومن العلاجات التي يفضل تجنبها:
بعض أنواع المضادات الحيوية أو مضادات الجراثيم المشتقة من السلفا، مثل:
- دابسون: مضاد حيوي يستخدم لعلاج الجذام و بعض أمراض الجلد.
- مافينيد (كريم موضعي).
- سلفاسيتاميد: مضاد حيوي موضعي.
- سلفابايريدين: مضاد حيوي موضعي يستخدم عادة لالتهابات الجلد وغيرها.
- السفاميثوكسازول يوجد في العادة مع التريميثوبريم والمستخدم في استخدامات عديدة مثل عدوى الجهاز البولي.
- نيتروفيورانتوين: مضاد حيوي يستخدم في عدوى الجهاز البولي.
- سالفانيلاميد: مضاد للفطريات، يستخدم في علاج العدوى المهبلية-الفرجية التي تسببها المبيضات.
حمض الناليديكسيك: مضاد حيوي يستخدم في عدوى الجهاز البولي.
علاجات الملاريا مثل:
- كوينين ، بيريميثامين، بروغوانيل، ميثيلين بلو ، والمستخدم في حالات ميتهيموغلوبينية الدم.
نصائح عامة للمرضى
بسبب اختلاف استجابات المرضى للمواد المتنوعة، ينصح المرضى بمراجعة الطبيب وسؤاله عن آخر المستجدات أو الإضافات ففيما يخص قائمة الأغذية التي وُجدت أدلة تشير إلى تسببها في حالات تحلل دم (فقر دم تحللي) عند مرضى التفول أو نقص نازعة هايدروجين الغلوكوز – 6 – فوسفات بشكل عام و التي يفضل تجنبها كل 6 أشهر.
يمكنك مراجعة اختصاصي تغذية ليساعدك في وضع حمية غذائية مناسبة لتجنب الأصناف الضارة من جهة وتجنب تعريض نفسك لأي فقر غذائي.
حاول أن تحصل على حاجتك اليومية من الفيتامينات والمعادن من مصادرها الغذائية مثل الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ وغيرها.
قد يساعدك اللجوء لاختصاصي تغذية موثوق لتنظيم حمية غذائية تحصل فيها على حاجتك من البروتين دون اللجوء إلى البقوليات أو غيرها من المواد الضارة لمريض التفول.
في حال اضطررت لمراجعة طبيب أو مستشفى، أعلم الطاقم بأنك مصاب بمرض التفول أو أنيميا الفول.
إذا لاحظت أيا من الأعراض السابق ذكرها، فينصح بمراجعة أقرب مركز طبي في أسرع وقت ممكن، فكلما كان التعامل مع الحالة أسرع، كلما تجنبت اي مضاعفات أخرى.
تناول المواد الغنية بمضادات الأكسدة، وأثبتت دراسة طبية أن المواد التالية على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة:
التوت، الكرز، الفراولة، توت العليق، الجوز، بذور عباد الشمس، الرمان، الزنجبيل.
لا تتناول حبوب الحديد دون استشارة الطبيب واعمل فحصا مخبريا للتأكد من مستويات الحديد في الدم، فالكثير من مرضى التفول يعانون من ارتفاع مستويات الحديد في الدم، وتناول حبوب الحديد قد يعرضهم لخطر التسمم. 
الدكتورة الصيدلانية: منال العمري
Reactions

تعليقات