القائمة الرئيسية

الصفحات

تعاني من عدم التركيز... اليك هذه النصائح


الدوبامين هى مادة كيميائية تتفاعل فى المخ وهى المسؤولة عن الذاكرة والانتباه وتنظيم حركات الجسم والأحاسيس، ولذلك يسبب انخفاض مستويات الدوبامين عدم التركيز، ولتنشيط الدوبامين بطرق طبيعية يمكن اتباع النصائح التالية والتى ذكرها تقرير نشر بموقع "healthline".

تناول الكثير من البروتين

تتكون البروتينات من كتل صغيرة تسمى الأحماض الأمينية، وهى 23 نوع مختلف منها "التيروزين" الذى  يلعب دور في إنتاج الدوبامين، وللحصول عليه يجب تناول الديك الرومي ، لحم البقر، البيض ، منتجات الألبان ، فول الصويا والبقوليات .

الفاصوليا

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الفاصوليا قد يساعد على رفع مستويات الدوبامين بشكل طبيعي، خاصة عند الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، وهو اضطراب حركي ناجم عن انخفاض مستويات الدوبامين، ولذلك ينصح بتناول الفاصوليا لزيادة الهرمون.

ممارسة الرياضة

تسبب ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز مستويات الأندورفين وتحسين المزاج بعد 10 دقائق، مما يسبب زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ.

الحصول على قسط كاف من النوم


يساعد النوم لفترة كافية فى إطلاق الدوبامين بانتظام في الدماغ، مما يعمل على تحسين الانتباه والتركيز.

الاستماع إلى الموسيقى

يساعد الاستماع إلى الموسيقى فى تحفيز إطلاق الدوبامين في الدماغ، حيث وجدت إحدى الدراسات أن سماع الموسيقى المؤثرة فى الوجدان عملت على زيادة 9 ٪ في مستويات الدوبامين في الدماغ .

 

جلسات التأمل

تساعد جلسات التأمل فى الإسترخاء والهدوء والتركيز، ويمكن أن تتم أثناء الوقوف أو الجلوس أو حتى المشي، وممارسة  التأمل بانتظام يعود بفوائد صحية على الصحة العقلية والبدنية، وقد وجدت أحد الأبحاث أن هذه الفوائد قد تكون نتيجة لزيادة مستويات الدوبامين في الدماغ.

 التعرض لضوء الشمس
التعرض لفترات لأشعة الشمس المنخفضة يحسن الحالة المزاجية ويزيد من إنتاج الدوبامين، لكن مع الحرص على عدم زيادة التعرض وذلك لتجنب بسرطان الجلد .
Reactions

تعليقات