القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تجعلك تنجذبين لعلاقات الحب المُسيئة


بعد أن تنتهى علاقة ارتباط سيئة كانت تتعرض فيها للانتهاك والإهانة، تقسم ألا تضع نفسها فى هذا الموقف مرة أخرى وأنها لن تكون إلا فى علاقة تمنحها ما تستحقه من راحة واحترام. ولكنها مرة أخرى تجد نفسها فى علاقة مشابهة، ووقع اختيارها من جديد على شخص سيء. إذا كان هذا المشهد مألوفًا بالنسبة لكِ فربما الأمر أكبر من مجرد حظ سيء يوقعك كل مرة فى نفس النوع من الشخص الخطأ.
 
ووفقًا لموقع "يور تانجو" الأمريكى للعلاقات فإن هناك عدة أسباب تجعلك أشبه بالمغناطيس للعلاقات المسيئة:


إذا كانت نشأتك فى بيئة مسيئة فيمكن أن تصبح بيئة "مألوفة" بالنسبة لك مما يجعلك تبحثين عن هؤلاء الأشخاص السلبيين. ورغم أنك لا تريدين أن تتعرضى للإساءة لكنك تعودت على أن تجدى أسبابًا للبقاء وتقدمى الأعذار لكونه شخص مسيء لأنك تتبعين النمط نفسه فى العلاقات الذى عشتِ فيه منذ كنتِ صغيرة. 


 


قد يكون سر انجذابك لهذا النوع من الأشخاص والعلاقات هو أنك تحبين لعب دور الضحية، وتحبين حشد التعاطف تجاهك بسبب ما يفعله الشخص الذى يسيء معاملتك، بالتالى تريدين التمسك بهذا الشعور من التعاطف من الآخرين لأنه يجعلك تشعرين بالرضا. 


أحد أهم الأسباب التى تجعلك تسيئين اختيار الحب هو ان تكونى يائسة من الحصول على الحب والقبول وقد تشعري بهذا اليأس وتعبري عنه للعالم من حولك دون وعي، مما يجعلك تجذبى النوع الخاطئ من الأشخاص الذين يعتقدون أنك لا تستحقين أى شيء خلاف الحد الأدنى من الحب والاهتمام وأنك ستقبلين بأى شخص لأنك تخافين الوحدة.


 

قلة احترام الذات والنظرة الدونية للنفس يمكن أيضًا أن تكون سببًا هامًا لجذبك الأشخاص الخطأ والذين يعانون نفس النظرة الدونية للنفس. 


 

إذا كبرتِ وانت تتعرضين لإساءة عاطفية فعلى الأرجح تشعرين فى اللاوعى بأنك لا تستحقين المحبة وإنما تستحقين المعاناة والألم مما يدفعك دفعًا نحو الأشخاص الذين تعرفين أنهم سيسيئون معاملتك ويتسببون فى إيذاءك.
 
إذا وجدتِ واحدة أو أكثر من هذه الأسباب فى داخلك لا تكونى قاسية على نفسك ولا تلوميها على التسبب فى جلب الأشخاص المسيئين لحياتك، وإنما هى فرصة عظيمة لبدء التغيير وبدء منح نفسك ما تستحقيه من حب واحترام لتتمكني من الحصول على الحب من الآخرين.
Reactions

تعليقات