الخميس، 12 يوليو 2018

هذه الأغذية لها تأثير على بعض أدويتك وتقلل من فعاليتها


لا بد وأنك تعلم أن بعض الأدوية لا تعمل بشكل جيد عندما تؤخذ مع أدوية أخرى؛ لكن هل تعلم أن هناك أطعمة ومشروبات قد تؤثر أيضا على بعض الأدوية؟ 
نعم، هذا أمر حقيقي. لذلك، قبل الشروع بأخذ أي دواء جديد، تحدث مع الطبيب أو الصيدلاني عن ذلك. هذا ما نصح به موقع  WebMD الذي ذكر بعض الأغذية التي لها تأثير على بعض الأدوية في الآتي:
الغريب فروت
هذه الفاكهة الحمضية تغير كيفية أخذ خلايا جسمية معينة للأدوية وكيفية حركتها في الجسم، حيث تؤثر على أكثر من 50 دواء. فهي تجعل بعض الأدوية أقل فعالية، كما وتعزز من قوة أدوية أخرى.
الحليب
هذا المشروب يجعل عملية معالجة مضادات حيوية معينة أكثر صعوبة، والسبب وراء ذلك هو ما يحتويه من معادن، منها الكالسيوم والمغنيسيوم، فضلا عن أحد البروتينات. إن كنت تستخدم مضادا حيويا، استفسر من الطبيب أو الصيدلاني حول إمكانية شربك للحليب.
الشوكولاتة
تقوم الشوكولاتة، وخصوصا الشوكولاتة الداكنة، بإضعاف تأثير الأدوية المهدئة والمنومة، كما وتعزز من عمل الأدوية المنشطة.
القهوة
تضعف القهوة من تأثير بعض الأدوية المضادة للذهان وتزيد من تأثيرات أدوية أخرى، منها الأسبرين، كما وتضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد واستخدامه.
بعض الأدوية والمكملات الغذائية أيضا تؤثر على عمل أدوية أخرى، منها الآتي:
الأدوية المضادة للهيستامين
تعمل الأدوية المضادة للهيستامين على التخفيف من الأعراض التحسسية، منها العطس وسيلان الأنف. لكن بعض أدوية هذه المجموعة قد تجعل أدوية ضغط الدم أقل فعالية.
الأدوية المضادة للاختلاج
 إلى جانب كون هذه الأدوية تسيطر على نوبات الصرع، فلها استخدامات أخرى أيضا، غير أنها تضعف من فعالية حبوب منع الحمل وتجعلها أقل قدرة على منعه. كما وأنها تجعل بعض الأدوية الأخرى أكثر قوة.
 مكملات الحديد 
تخفض هذه المكملات من تأثير الليفوثيروكسين، وهو دواء يعطى لمصابي ضعف نشاط الغدة الدرقية. إن كنت من مستخدمي هذا الدواء، فاسأل طبيبك حول إمكانية أخذه في أوقات مختلفة عن أوقات مكملات الحديد.

0 التعليقات: