القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروبات تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم


مشروبات تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم:
- الحليب قليل الدسم: مشروب فعال، لأنه دائماً ما يتم ربط قلة الكالسيوم بارتفاع ضغط الدم، والعكس صحيح. فإن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم، ومن الضروري اختيار نوع حليب جيد للحصول على أفضل نتائج.
ويمكنك اللجوء إلى الحليب قليل الدسم، لأنه أكثر ثراء بالكالسيوم من الحليب كامل الدسم، وفي الوقت نفسه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون. ويفضل تناول الحليب قليل الدسم حوالي ثلاث مرات في اليوم وأيضاً منتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم.
- عصير البنجر: البنجر من المصادر الرائعة للبوتاسيوم، والفولات أيضاً، وكلاهما عنصر مهم لتنظيم ضغط الدم. كما أن البنجر يساعد على تحقيق استرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم وتدعيم وظائف الأوعية الدموية والحمض الأميني الذي يمكن أن يتلف الأوعية الدموية؛ حيث تشير الأبحاث إلى أنه يمكنك تناول 1-2 كوب من عصير البنجر يومياً لخفض ضغط الدم في غضون ساعة من تناوله.
- شاي الكركديه: يعمل شاي الكركدية نفس تأثير عصير الرمان لأنه يحتوي على عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة تعمل كمانع طبيعي، وأظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه الساخن مفيد في خفض ضغط الدم. فهو من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج الضغط العالي.
ولتقليل ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ وللحصول على أفضل نتائج، تناول ثلاثة أكواب من شاي الكركديه الدافئ.
- الماء: تشكل قلة شرب الماء بالنسبة لمعظم الناس عامل خطورة، لكونهم يظنون أن الإكثار من شرب العصير والمشروبات الغازية يغنهم عن شرب الماء الصافي، وهم يخطئون في اعتقادهم هذا، لأن تناول كميات كافية من الماء هو الطريق البسيط والأصح لتقليل الضغط العالي، وأكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع. لأن جفاف الأوعية الدموية يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية بسبب التعرق وكثرة التبول مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم المرتفع.
ويقترح الأخصائيون تناول ما يقرب من 8 أكواب ماء في اليوم الواحد كحد أدنى لضمان البقاء بصحة جيدة.
- شاي الريحان: الريحان من الأعشاب اللذيذة التي يمكنك تجهيزها والاستفادة منها بشكل جيد لأنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. لتجهيز شاي الريحان يمكنك استخدام مسحوق الريحان لسهولة الاستخدام والاستفادة من خصائصه الطبية الرائعة.
- مشروب القرفة الدافئ: القرفة أيضاً لا تحتاج إلى المزيد من الجهد لكي تدرجها في نظامك الغذائي لأنها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. استهلاك القرفة يومياً يقلل من مستوى الضغط العالي، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
- مشروب الهال: الهال من التوابل الهندية المميزة وغالباً ما يكثر استخدامه في وصفات الأطعمة المختلفة، خصوصاً في جنوب آسيا. وجدت دراسة تثبت صحة الفوائد الصحية لحبوب الهال أو مسحوق الهال عند تناوله يومياً ولمدة أشهر عدة، لاحظوا انخفاضا في مستويات ضغط الدم.
- شاي الزنجبيل: في 2009 أجريت العديد من الدراسات في المجلة الهندية لعلوم الكيمياء بأنه عند خلط معلقة صغيرة من مسحوق الهال يومياً ولأسابيع عدة، أدى ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، وقد ثبتت أيضاً فعالية الزنجبيل في تقليل ضغط الدم، فالهال والزنجبيل يعملان على تحسين الدورة الدموية ويمكنك خلطهما معاً لعمل كوب شاي صحي.
- بذور الكتان: وهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وبالتالي فهي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم. يمكنك طحن بذور الكتان واستخدام المسحوق في عمل شاي أعشاب رائع.
- الثوم: يعمل الثوم على تحقيق استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يتيح تدفق الدم بحرية أكثر وتقليل ضغط الدم المرتفع.
- عصير بذور الكرفس: بذور الكرفس لها نكهة مميزة، واستخدم الكرفس منذ عصور قديمة في علاج ضغط الدم المرتفع ومنع تشكيل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية. منقوع بذور الكرفس فعال في خفض ضغط الدم.
- الزعرور: وهو من النباتات التي تعد صديقة للقلب لمحتواها الغني بمضادات الأكسدة، فهي مفيدة للقلب؛ حيث تفيد في كونها مميعة للدم وموسعة للشرايين، بالإضافة إلى فوائد أخرى ومنها في علاج ضغط الدم المرتفع، وفعال جداً عند تناول منقوع أوراق وأزهار وثمار الزعرور.
الصيدلي إبراهيم علي أبورمان
Reactions

تعليقات