الجمعة، 15 ديسمبر 2017

طرق تساعد على التحكم فى غضبك


هناك بعض الطرق التى تساعدك فى التحكم فى غضبك، فتذكر دائماً أن نهاية الغضب والعصبية فى العمل ستعرضك إلى مشاكل فربما يكون الخصم هو أبسط طرق عقابك، ووفقا لموقع huffingtonpost، هناك بعد الوصايا التى يمكن الاستفادة بها للسيطرة على غضبك. 

1- افصل:

عندما تشعر أن الغضب يتملكك وتريد أن تتشاجر أو يعلو صوتك على رئيسك، افصل نفسك عن هذا الضغط لمدة دقيقة، اجرى فيها اتصال بصديق، أو تناول كوب من الماء، فالخروج من دائرة الغضب هو الخطوة الأكثر فاعلية لتجنب عواقبه.


2- تنفس أولا قبل الرد:

لا تتفاعل على الفور، ولا ترد مباشرة على ما يضايقك، حتى لا تتسرع بقول كلمات تضطر للاعتذار عنها فيما بعد، فالرد السريع أثناء الغضب يشبه الضغط على زناد مشاعرك التى تخرج فى شكل رصاصات لن تصيب فقط الذى أمامك بل ستردد لك، ما يمكنك فعله علميا للسيطرة على نفسك فى هذه اللحظة هو التنفس بعمق لمدة خمس دقائق، ليتم تنظيم ضربات القلب لتعود إلى وضعها ومعدلها الطبيعيى، ما يجعلك تصبح أكثر هدوءا.


3- بعض الأشخاص بطبيعة سماتهم الشخصية يتسمون بالعصبية وسرعة الغضب، وهم يحتاجون بصفة عامة لممارسة الرياضة والاستماع للموسيقى لأنها تحسن من المزاج.


4- المشاعر السلبية ترتبط بالأفكار السلبية التى تأخذها عن المحيطين بك بالعمل، والتى تجعلك غاضبا من محيط عملك، وهو ما يتطلب استبدال هذه الأفكار السبلبية بأخرى إيجابية ترى فيها جوانب جيدة فى شحصية من يحيطون بك.


5- الغضب يزيد عندما يتحمل الشخص فوق طاقته لفترة، حيث تحيطه الاتهامات بالتقصير وغيرها، ويمكن الدفاع عن نفسك إذا كنت لست السبب، ويجب أن تستخدم كلمات لائقة تحترم بها الإطار المؤسسى للعمل حتى لا يضيع حقك.



6- الاستياء المستمر من رئيسك فى العمل وزملائك أيضا، يكون غالبا بسبب قيامك ببعض المشاكل كالإهمال والتأخر المستمر أو التدخل فى مهامهم، حل المشكلة أولا ليقل الاحتكاك والغضب.


7- التجاهل هو الحل الأمثل عندما يتعلق الأمر بمحاولة بعض الزملاء إحباطك واتهامك بالفشل، فتجاهل كلماتهم ومضايقاتهم.


0 التعليقات: