القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تؤدي الى فشل النظم الغذائية المنخفضة فى السعرات الحرارية


اسباب تؤدي الى فشل النظم الغذائية المنخفضة  فى السعرات الحرارية:
1- الرجيم القاسي  يبطىء من عملية الايض او الاحتراق (Metabolism).
عملية الايض او الMetabolism  هى عملية هضم و حرق الطعام , تحويله الى طاقة . بكل بساطة , عندما تأكل الكثير من الطعام , فأن معدل الأيض يزداد. اذا اقللت من كميات الطعام , فأن معدل الأيض يقل.
مقارنة بسيطة , اذا كان راتبك الشهرى 5000 جنيه , ثم قرر مديرك تخفيضه الى 2500 جنيه. هل تستطيع ان تستكمل حياتك بنفس المستوى الذى كنت تعيشه على راتب 5000 جنيه؟ 
هل تستطيع استكمال نفس المصروفات ؟ اما انك ستتضطر الى تخفيض النفقات لمواكبة النقص فى المرتب؟ هذا بالضبط ما يحدث عندما تقل كمية السعرات القادمة اليك. فهناك العديد من الدراسات التى اثبتت ان معدل الايض يقل ما بين 20-45% عندما تنخفض السعرات الحرارية بشكل كبير! هذا ما يفسر توقف الرجيم عن العمل و هذا يفسر الصعوبة االشديدة فى الحفاظ على رشاقتك بعد فقدان الوزن الزائد!
2– الرجيم القاسي يؤدى الى حرق و اهدار العضلات:
في بادىء الامر , سوف يقول بعض الناس لأنفسهم , و خاصة السيدات : ما اهمية العضلات ؟  انا لا اريد ان اكون مفتولة العضلات , كل ما اريده هو ان البس مقاسات صغيرة من الملابس , او ان اصبح نحيفة. و هذا تفكير خاطىء. فالعضلات لها دور جوهرى فى زيادة عملية الأيض. التى كما شرحناها من قبل , هى عملية تحويل الطعام الى طاقة. ان اهدار الكتلة العضلية يؤدى بدوره الى انخفاض فى عملية الأيض و بالتالى تباطؤ فى عملية حرق الدهون. فعند دخول الجسم فى مرحلة الاستجابة للمجاعة Starvation Response , يبدأ الجسم فى التخلص من الانسجة التى تستهلك طاقة (العضلات) . فيبدأ فى تحويل بروتين العضلات الى جلوكوز فيما يعرف بعملية ال Gluconeogenesis او “استحداث السكر”. و هذه العملية قد تشمل لاحقا تكسير الاعضاء الحيوية مثل الكلى و الكبد و حتى عضلة القلب و تحويلها الى سكر!! هل مازلت مقتنع بجدوى الرجيم القاسى بعد ان عرفت هذه المعلومة؟ فالدراسات اثبتت ان فى حالة  اتباع رجيم قاسى  بدون ممارسة الرياضة لتقوية العضلات , فأن 50% من الوزن المفقود يكون من العضلات. و اذا اضفنا 20-25% فقدان فى مياه الجسم , فأن 75% من الوزن المفقود لا يكون من دهون الجسم! هذا يفسر مظهر متبعى الرجيم القاسى الذى يتميز بصغر فى محيط الرقبة و تاكل عضلات الكتفين و ترهل الصدر و البطن. ذلك المظهرالذى من المؤكد انه ليس اقصى  ما تتمناه.
3-الرجيمات القاسية  تؤدى الى زيادة فى انزيمات تخزين الدهون و نقصان فى انزيمات حرق الدهون
Lipoprotein Lipase (LPL). هو الهرمون الرئيسى المسئول عن تخزين الدهون. عند استهلاك كميات ضئيلة من السعرات يقوم الجسم بأفراز كميات اكبر من هذا الهرمون . و ذلك حتى يبدأ الجسم فى تخزين الدهون مستقبليا لمواجهة خطر المجاعة
4- الرجيمات القاسية  تؤدى الى النقصان فى افراز هرمون الغدة الدرقية Active T3 Thyroid
هرمون الغدة الدرقية او الThyroid  هو المسئول عن التحكم فى عمليات الأيض. فالاقلال من افراز هذا الهرمون يسبب بطىء فى عمليات الايض و حرق اقل للسعرات الحرارية.
5- الرجيم السريع يؤدي الى اكتساب الوزن المفقود من جديد!
عندما تتبع رجيم قاسي , منخفض السعرات الحرارية , يبدأ جسمك فى ابطاء عملية الأيض و اهدار الكتلة العضلية و حرق كميات اقل من الدهون. و عندما تصطدم بهذا الحاجز , تضطر ان تخفض من كميات طعامك اكثر و اكثر . و يبدأ الجوع الشديد فى الزحف عليك , و يتبعه الارهاق و التشتيت الذهنى و اليأس و الاكتئاب. و عندما تيأس من الوصول الى الوزن المراد , يصيبك الاحباط و تبدأ فى تناول كميات كبيرة من الاطعمة , ضاربا بالرجيم عرض الحائط.
و تبدأ مرة ثانيا فى اكتساب الوزن , ثم تحاول بعد ندم  ان تبدأ الرجيم مرة اخرى , ثم تنهى هذا الرجيم و هلم جرة. تدخل فى دوامة كبيرة او ما يسمى باليويو . و كل مرة تقوم بأتباع رجيم منخفض السعرات , تضعف فيه قدرات الأيض و تهدر فيه عضلاتك اكثر و اكثر. فينتهى بك المطاف اكثر سمنة و كتلتك العضلية اقل مما بدأت! و حقيقة ,فأن الدراسات اثبتت ان متبعى رجيمات اليويو يكونون اكثر عرضة للاصابة بالسرطان!
6- – الرجيم القاسي  الى زيادة رهيبة فى الشهية و شعور هائل بالجوع
عند استهلاك كميات ضئيلة من السعرات , يبدأ جسمك فى تنبيه الغدد لأفراز هرمونات تفتح من شهيتك و تزيد من احساسك بالجوع ,و ذلك حتى تجبرك على تناول الطعام. يخطىء العديد من متبعى الرجيم عندما يلومون انفسهم  بسبب عدم قدرتهم على اتباع هذه الرجيمات القاسية. فالشعور بالجوع الشديد و صعوبة المقاومة شىء طبيعى جدا و قليلون جدا هم من لديهم القدرة على المقاومة. فليس المشكلة هى عدم قدرتك على التحمل , لكن العيب يقع على من وصف لك هذا الرجيم القاسى الذى لا يمكن اتباعه.
7- – الرجيم القاسي يخفض  من نسب الطاقة لديك و من قدرتك على العطاء و التركيز:
الرجيمات القاسية تؤدى الى شعورك بالتعب , الارهاق  و الكسل. و ذلك يؤدى الى عدم قدرتك على ممارسة التمارين الرياضية , العمل و المذاكرة او حتى اداء واجباتك الزوجية. يجب ان يكون نظامك الغذائى وافيا لكل متطلباتك البدنية و الذهنية.
8-  من الصعب جدا اتباع  الرجيمات منخفضة السعرات الحرارية لفترات طويلة
معظم دكاترة الرجيم و اخصائيى التخسيس , يصفون لمرضاهم نظم غذائية  منخفضة السعرات و بها اصناف محدودة جدا من الاطعمة. و يضع عليك قيود شديدة و يمنعك من معظم اصناف الفاكهة و معظم انواع اللحوم و النشويات. و متبعى هذه الرجيمات يصيبهم الملل الشديد من هذه الاطعمة , اضافة الى حالة الجوع الشديد التى لديهم. فا بالطبع من الصعب مقاومة اغرائات الطعام لمدة طويلة.  فعندما تزداد القيود تضعف مقاومة الانسان اكثر و اكثر.

.egyfitness.com
Reactions

تعليقات