القائمة الرئيسية

الصفحات


قال موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني إن متلازمة الفقرات العنقية هي مصطلح جامع لآلام منطقة مؤخرة الرقبة والأكتاف والأذرع، موضحاً أن المتلازمة قد تكون حادة أو مفاجئة أو مزمنة.
وعن أسباب الإصابة بمتلازمة الفقرات العنقية الحادة، أوضح الموقع الألماني أنها قد ترجع لتعرض الفقرات العنقية لارتطام شديد إثر وقوع حادث أو بسبب بذل مجهود جسدي غير معتاد أو التعرض لتيار هوائي شديد.
أما متلازمة الفقرات العنقية المزمنة، فقد ترجع إلى الأوضاع الجسدية الخاطئة، مثل عدم اتخاذ وضعية قائمة أثناء الجلوس أو أثناء العمل أمام شاشة الحاسوب. كما أن الضغط العصبي المستمر يزيد من فرص الإصابة بها، بالإضافة إلى الالتهابات والتغيرات التنكسية الناجمة عن داء القرص التنكسي وغيره من الأمراض. 
وتظهر أعراض المتلازمة في صورة آلام ضاغطة أو طارقة في منطقة الرقبة والأكتاف، والتي تزداد عند تحريك الرأس، ثم تنتشر في منطقة الذراع أيضاً، بالإضافة إلى تعرض العضلات للشد والتيبس.
كما يمكن أيضاً الشعور ببعض الاضطرابات الحسية، مثل الخدر أو الوخز، وقد تصل تلك الاضطرابات إلى حد بوادر الشلل في منطقة الرقبة والكتف والذراع. ومن الأعراض الأخرى الصداع والدوار واضطرابات الرؤية وطنين الأذن.
وفي حال ملاحظة هذه الأعراض، فينبغي حينئذ التوجه إلى الطبيب لمعرفة كيفية العلاج الصحيح، الذي قد يتألف مثلاً من علاج طبيعي وعلاج بالعقاقير.-(د ب أ)
Reactions

تعليقات