القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الكونغرس Congress و مجلس الشيوخ The Senate و مجلس النواب House of Representatives


الفرق بين الكونغرس Congress و مجلس الشيوخ The Senate و مجلس النواب House of Representatives




الكونغرس
الكونغرس هي الجهة التشريعية في الولايات المتحدة الأمريكية وهو يماثل ما يعرف بالبرلمان Parliament في الدول الأخرى، ويتكون من مجلسين:

مجلس الشيوخ وهو مجلس مكون من 100 عضو منتخب ولكل ولاية عضوان فقط يسمى الواحد منهم سيناتور senatorينتخب لست سنوات ويمكن التجديد له لفترة أخرى بلا قيود، وأما النواب فهو مجلس مكون من 435 عضوا يسمى الواحد منهم نائب بلدي House Representative وتقسم الولايات إلى مراكز بلدية Congressional districts ولكل مركز عدد محدد من النواب حسب عدد السكان.

عدد المراكز في كل ولاية يتحدد بعد كل عملية إحصاء على مستوى الولايات المتحدة ويختلف من ولاية إلى ولاية (كاليفورنيا بها 53 مركز بينما ألاسكا مركز واحد فقط) ويحوي كل مركز تقريبا على 600 ألف نسمة.


حقوق الترشيح
لكي يحق لشخص أن يرشح نفسه لمقعد في مجلس الشيوخ عليه أن يبلغ الثلاثين من العمر ويكون قد حصل على الجنسية الأمريكية قبل تسع سنوات على الأقل، بينما للمقعد في مجلس النواب عليه أن يبلغ الخامسة والعشرين ويكون مقيما رسميا في المركز البلدي الذي ينوي الترشح نيابة عنه.


ماذا يماثل كل منهما في نظام الحكم البريطاني؟
الشيوخ يماثل مجلس اللوردات أو الأعيان House of Lords
النواب يماثل مجلس العموم House of Commons


ما وظيفة كل من المجلسين؟
إجمالا يشترك المجلسان في إعداد مشروع قانون Act يسمى عريضة Bill لا تعرض على الرئيس لإقرارها إلا بعد أن يتفق المجلسان على صيغتها والهدف من تطبيقها.
لكلا المجلسين بعض الصلاحيات الخاصة، فللشيوخ مثلا حق إقرار المعاهدات وبعض التعيينات في المناصب الرئاسية العليا، بينما للنواب الحق الحصري في البدء بإعداد عريضة لزيادة دخل الحكومة برفع الضرائب أو غيرها والحق في البدء بإعداد عريضة اعتماد النفقات Appropriation bill، والحق الحصري للتوجيه بنزع الثقة impeachment من أصحاب المناصب الرئاسية كالرئيس ونائبه، بينما للشيوخ الحق في محاكمة الرئيس وخلعه بعد نزع الثقة فعليا، والحق في تعديل عرائض اعتماد النفقات أو رفضها.

بعد كتابة العريضة من قبل لجان متخصصة في أحد المجلسين، يلزم إما اعتمادها أو رفضها أو تعديلها من قبل المجلس الآخر.

في حالة التعديل يتم الاجتماع والتصويت من قبل لجنة مكونة من كلا المجلسين على النسخة المعدلة حتى الوصول للرفض أو الاعتماد.


كتابة عريضة القانون

كثيرا ما يتم كتابة العريضة من قبل أحد اللوبيات الداعمة Lobbyists ثم تمرر لعرضها أمام المجلس من قبل العضو المدعوم. ويلزم القانون أفراد اللوبيات بتسجيل اسمائهم في قاعدة بيانات ضخمة تحوي حاليا 35 الف شخص، وعادة يكونون ممولين من قبل جماعات سياسية أو شركات أو حكومات محلية لإحدى الولايات أو حتى حكومات أجنبية.


إقرار القانون

لكي تتحول العريضة إلى قانون فعلي يجب أن يوقعها الرئيس، أو يرفضها باستخدام حق النقص الفيتو veto ، فتعاد مرفقة باعتراضاته إلى المجلسين والذين يحق لهما نقض النقض إذا حصلوا على إجماع من ثلثي الأعضاء، وأخيرا إن عادت العريضة مرة أخرى للرئيس فله الحق أن يتجاهلها فلا يوقعها ولا يستخدم الفيتو، وفي هذه الحالة تصبح قانونا تلقائيا بعد مرور عشرة أيام إذا ظل الكونغرس منعقدا طيلة الأيام العشرة.


حقوق أعضاء المجلس

للعضو حصانة قضائية ضد حق إلقاء القبض أو الاحتجاز من قبل الشرطة، وضد حق استدعاء المحكمة للشهادة أو للاستجواب إلا في حالة الجرائم الكبرى كالخيانة العظمى وخرق الأمن.


مرتبات أعضاء المجلس

تتراوح مرتبات الأعضاء مابين 160 ألف إلى 210 ألف دولار (أي ما يعادل 50 إلى 65 ألف ريال شهريا) حسب طبيعة المهام الموكلة للعضو.


المراجع:
ويكيبيديا
Wisegeek.com
Reactions

تعليقات