القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات خاطئة تسبب التهابات المفاصل وخشونة الركبة

يقول الدكتور مراد عاصم استشارى العلاج الطبيعى أن ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض العظام والركبة بين المصريين، ناتجة عن اتباع بعض العادات الخاطئة، ومن أشهر المشاكل انتشارا الإصابة بالتهابات المفاصل وخشونة الركبة، ويرجع ذلك للقيام بمجهود أكبر من المعتاد عليه أو قلة المجهود فكلاهما لهما تأثير على صحة العظام.

الأسباب التى أدت لانتشار مشاكل المفاصل بين النساء:


ويستكمل حديثة قائلا: "من العوامل التى أدت إلى انتشار مشاكل الركبة والعظام بنسبة كبيرة بين النساء قيامهن بمجهود شاق وتنظيف المنزل فى يوم واحد، والذى يؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض كالتهابات مفاصل الظهر والركبة أو التهابات المفصل العام وخشونة الركبة، لافتا أن مفاصل الركبة تعمل على حسب حجم العمل سواء إذا كان زيادة أو نقصان.

يتابع د. مراد عاصم أن من العادات الخاطئة أيضا التى تتسبب فى الإصابة بأمراض المفاصل والركبة، سهولة الحياة اليومية وعدم بذل أى مجهود بدنى، لوجود عوامل الراحة اليومية كسهولة المواصلات وركوب السيارات والأسانسير، وانتشار الأدوات والأجهزة المنزلية التى سهلت مهام المنزل مما أدى إلى قلة الحركة.

ويستطرد أن مفصل الركبة يوجد به سائل زلالى يتواجد على سطح الغضروف، حيث إنه يتواجد بكميات محدودة لعمل تليين لعظام الركبة والمفصل لسهولة الحركة، وعند بذل مجهود شاق يقل السائل نتيجة لكثرة الحركة وعند احتكاك المفاصل تنتج الحرارة وتؤدى للالتهابات والخشونة، وبالنسبة لقلة الحركة تجعل الجسم يرسل للمفصل سائل زلالى 3 سم فى اليوم وعند الراحة يقل السائل فيتضرر المفصل ويسبب ضعف فى العضلات والأربطة.

نصائح للوقاية من مشاكل الركبة والعظام:


يقدم استشارى العلاج الطبيعى بعض النصائح للوقاية من مشاكل العظام والركبة، فيجب أن يحتوى الجسم على المياه الكافية بشرب معدلات مياه كافية ويكون حجم الجهد اليومى منتظم من خلال مجموعة من التمرينات الرياضية بمعدل 3 مرات فى الأسبوع على الأقل ومراعاة حجم الجهد المعتاد عليه وبذل نسبة مناسبة، وتناول وجبة متوازنة تحتوى على جميع الغذائية كالخضار والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة والنشويات والبروتينات وقليل من الدهون.

العادات الخاطئة التى تسبب الإصابة بخشونة الركبة:


ومن جانبه يوضح الدكتور أسامة غنيم استشارى الطب الرياضى والإصابات الرياضية أن هناك بعض العادات الخاطئة التى أدت إلى انتشار مشاكل العظام بين الشباب، كالجلوس مربع القدمين والوقوف فى المطبخ لفترات طويلة واستخدام الأسانسير وزيادة الوزن ولعب البعض على الأسفلت أو البلاط، موضحا أن هذه العادات تؤثر على غضاريف الركبة وتحدث خشونة الركبة والمفاصل.

ويوصى د. أسامة غنيم ببعض التعليمات التى يجب اتباعها للوقاية من مشاكل المفاصل والركبة، ومنها الحفاظ على الرشاقة واللياقة للجسم، من خلال المشى ساعة يوميا، لعمل مفصل الركبة، وعدم استخدام الأسانسير إلا فى الضرورة القصوى وممارسة الرياضة التى تعمل على تشغيل العضلات وتقوية أربطة الركبة وعدم اللعب على البلاط لأنه يتسبب فى الإصابة بخشونة المفاصل، مؤكدا على ضرورة ارتداء حذاء صحى يحتوى على الهواء بداخلة لامتصاص الصدمة التى تأتى من الأرض للركبة والظهر.
Reactions

تعليقات