القائمة الرئيسية

الصفحات

بيكا (Pica): اضطراب يأكل المريض الأشياء القذرة





اضطراب العقعقة (او القطا) هو اضطرابٌ نفسيٌّ تختلُّ فيه اختيارات الطعام حيثُ يختارُ المريضُ الطينَ أو القشَّ، على سبيل المثال لا الحصر، ليأكلهُ بل ويفضلهُ على كل
الأطعمة المتاحة له،  تصف الطائر الآكل لأي شيء ولو قذرا أو منتنا هو العَقْعَق وهو نوع من الغربان يحق للمحرم قتله وهو على إحرامه.



 البيكا اسمٌ محورٌ لطائرٍ اسمه Magpie، وهو طائرٌ سيئُ السمعة يهدمُ أعشاش الطيور ويأكلُ بيضها وفراخها ويأكلُ الطير الجريحَ والمريض ويأكلُ الحشرات ويعتبرونه من الطيور القَـمَّامَةِ التي تقتاتُ بالقمامة واسمه بالعربية بالعقعق.



 سلوك العَقْعَقة أكثرُ انتشارًا في المستويات الاجتماعية الأدنى وفي المناطق الأقل تحضُّرًا  وأن ما بينَ 10% و20% من الأطفال يسلكونَ سلوك العَقْعَقة في وقتٍ ما أثناءَ طفولتهم وفي النساء الحوامل يختلفُ المعدل بينَ0% و68% 

 المضاعفاتُ المحتملة للعقعقة:

1- التسمم: بسبب محتوى المادة المأكولة من العناصر السامة كالرصاص مثلا في دهان الحوائط، أو بسبب ما يحدثه أحد محتويات المادة المأكولة من نقصٍ في مادةٍ هامة للجسم كنقص الحديد أو الكالسيوم أو أي من الفيتامينات .

2- الانسداد المعوي: وهو مشهورُ الحدوث في حالات أكل الشعر حيث يُكَوِّن الشعرُ كتلةً أو حصاةً معويةً  تتسببُ في انسداد الأمعاء، وهذا العرضُ يحدثُ أحيانًا في حالات اضطراب هوس نتف الشعر، كما يمكنُ أن تنتجَ الحصوات عن تكتل الطفيليات وكذلك الروث أو الطين، وقد ينتجُ عن الانسداد حدوث ثقبٍ معويٍّ والتهابٌ في الصِّفاقِ (الغشاء البريتوني).

3- العدوى بالطفيليات الموجودة في الطين أو الروث، وكذلك إصابةُ الأسنان أو اللثة.

4- النقص الغذائي: ويمكنُ لذلك أن يحدثَ في الحالات التي يستغني المريض فيها بالمادة التي يأكلها كالطين مثلاً عن الطعام الطبيعي.

5- فرط تناول السعرات الحرارية: ويحدثُ عامةً في الحالات التي تتعلقُ العَقْعَـقة فيها بتناول مادةٍ تحتوي على النشاء أو السكريات وهو ما قد تنتج عنه زيادة في الوزن..

Reactions

تعليقات