ما معنى: أورثوذوكس، كاثوليك، اسقف؟


المسيحية الأرثوذكسية هي مذهب من المسيحية يرجع جذوره بحسب أتباعه إلى المسيح والخلافة الرسولية والكهنوتية. وكانت المسيحية كنيسة واحد حتى الانشقاق الذي حصل بين الكنيسة الغربية (الرومانية الكاثوليكية) والشرقية (الرومية الأرثوذكسية). ومعنى كلمة أرثوذكسية باليونانية الرأي القويم، والإيمان المستقيم.

والمسيحية الكاثوليكية هي مجموع المؤمنين ومؤسسات وعقائد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وهي أكبر طوائف الدين المسيحي. يقع مركزها في مدينة الفاتيكان، مقر بابا الكاثوليك، يتواجد أتباعها في كثير من دول العالم وخاصة في جنوب أوروبا وأمريكا اللاتينية.

أما الأسقف، فهي كلمة مشتقة من الكلمة السريانية: أَفِيسْقُوفُو،  وباللغة اليونانية: إِپِيسْكُوپُوسْ وتعني المُرَاقِب، وهو أعلى الرتب الكهنوتية في الديانة المسيحية بعد البابا، وهو الأب المسؤول عن عدد من الكنائس داخل إقليم معين ويترأس القسوس والقمامصة القائمين على تلك الكنائس، ويتخذ الأسقف عادة الكنيسة الكبرى في الإقليم مقراً له وتعرف في هذه الحالة بالـ "كاتدرائية" ويوضع في جميع الكنائس كرسي خاص بالأسقف تقديراً لقامته الدينية, ولأهمية تلك الرتبة الدينية فإنه يتم اختيار الأسقف من بين الرهبان (القساوسة والقمامصة المتبتلين ساكنى الأديرة) 



هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق