القائمة الرئيسية

الصفحات

ما سبب الحكة بين الفخذين، وما العلاج وطرق الوقاية منها؟

د. خوله مناصرة - هي عدوى فطرية تؤثر على جلد باطن الفخذين والأرداف والأعضاء التناسلية. وتسبب حكة، احمرار، وطفح على...

د. خوله مناصرة - هي عدوى فطرية تؤثر على جلد باطن الفخذين والأرداف والأعضاء التناسلية. وتسبب حكة، احمرار، وطفح على شكل حلقة في هذه المناطق الرطبة والدافئة من الجسم. وهي شائعة بين الناس الذين يتعرقون كثيرا، كالرياضيين، حيث تسبب الرطوبة والدفء التعرق الشديد الذي يجرف الزيوت القاتلة للفطريات. 

كما تصيب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

يعاني المصاب من:  حكة واحمرار باطن الفخذين، بما فيها الأعضاء التناسلية، وباطن الفخذين، والأرداف، ومنطقة الشرج، إحساس بالحرقان في المناطق المصابة، تقشر أو تفسخ الجلد في المناطق المصابة. وقد يزيد المشي وممارسة الرياضة والملابس الداخلية الضيقة من تفاقم الطفح الجلدي.

 

يمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر عن طريق الاستخدام المشترك للمناشف أو الملابس الملوثة أو من خلال الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالعدوى.

العلاج: للحالات البسيطة، يمكن استخدام مرهم مضاد للفطريات، او بودرة. او رش spray ، واحد من هذين النوعين من الأدوية المضادة للفطريات Azoles أو Allylamines.

كما يمكن لمغطس ماء دافىء مع بايكربونات الصوديوم (صودا الخبيز) التخفيف من الحكة وتسريع الشفاء.

الوقاية

1- الاستحمام اليومي. بعد ممارسة الألعاب الرياضية أو التعرق المفرط. وغسل اليدين لتجنب نشر العدوى.

2- الحفاظ على جفاف باطن الفخذين والمنطقة التناسلية باستخدام منشفة نظيفة بعد الاستحمام أو ممارسة الرياضة، ورش البودرة على المنطقة لمنع الرطوبة الزائدة

3-المحافظة على نظافة الملابس الداخلية وتغييرها على الأقل مرة واحدة في اليوم أو أكثر إذا كان التعرق كثيرا. وغسل الملابس بعد كل استخدام.

4- عدم ارتداء ملابس سميكة لفترات طويلة من الزمن في الأجواء الحارة والرطبة.

5- التأكد من أن قياس ملابسك مناسب خاصة الملابس الداخلية والرياضية، وتجنب الملابس الضاغطة التي تحك جلدك فذلك يجعلك أكثرعرضة للعدوى، جرب ارتداء اللباس الداخلي الواسع (البوكسر) فهو أفضل من اللباس الداخلي الضيق.

6- عدم السماح لأي شخص باستعمال ملابسك ومناشفك وغيرها من الأشياء الشخصية، والامتناع عن استعارتها من الآخرين أيضا، كما يجب التأكد من نظافة أجهزة الرياضة المشتركة قبل استعمالها.

7- معالجة عدوى قدم الرياضي لمنع انتشار المرض إلى باطن فخذيك.

Reactions

تعليقات