القائمة الرئيسية

الصفحات

هل أنت فضولي؟... نصائح للتحكم بنفسك!

د. خولة مناصرة - الفضول يعني حب المعرفة وهي صفة مستحبة ما دامت دافعا للإنسان للتعلم والمعرفة لما هو جديد وغريب، ومما يمكنه من تطوير ذاته وزيادة مهاراته...

د. خولة مناصرة - الفضول يعني حب المعرفة وهي صفة مستحبة ما دامت دافعا للإنسان للتعلم والمعرفة لما هو جديد وغريب، ومما يمكنه من تطوير ذاته وزيادة مهاراته.

أما عندما يتجاوز هذه الحدود، يصبح طبعا مقيتا يدفع الشخص للتدخل في خصوصيات الآخرين، وزج نفسه فيما يعنيه ولا يعنيه، حتى يضع نفسه ويضع الآخرين في مواقف محرجة وقد تتطور فتصبح جارحة ومؤلمة.

يتسبب الفضول عند الإنسان نتيجة أخطاء تربوية في الصغر، حيث لا يضع الأهل حدودا لكل شيء، ولا يعلمون الطفل احترام خصوصيات الآخرين، أو قد يكون احد الوالدين أو كلاهما فضوليا فيقلده الأطفال وينشئوا على هذا الطبع.

فإذا كنت شخصا فضوليا أو لديك ميولا فضولية أنصحك بما يلي:

1- العد للعشرة قبل أن تتدخل في حديث بين اثنين، أو تسـأل شخصاً سؤالاً شخصياً، قد تستهين بهذه النصيحة، لكن تأكد بأنك ما أن تصل إلى الرقم 10 ستجد انك تراجعت عن سلوكك المتطفل.

2- فكر قبل أن تتصرف أي تصرف بالمواقف المحرجة التي سبق أن وقعت بها سابقا بسبب فضولك.

3- لا تقسُ كثيرا على نفسك، ولا تؤنبها كثيراً كلما مارست سلوكاً فضولياً، لكن اجعل من كل تجربة فرصة لك لتتعلم من أخطاءك.

4- لا تعتقد أن تقبل البعض لفضولك يعني أن ذلك أمر طبيعي ومقبول، فكثير من الناس يتصفون بالخجل أو مراعون للمشاعر فلا يصدوك بقسوة.

5- اجعل مثلك الأعلى احد الأشخاص المحيطين بك الذين يحترمون خصوصيات الآخرين وحاول أن تتعلم منه السلوك الأمثل في المواقف المختلفة.

6- اشغل وقتك بهواية مفيدة بحيث لا تعاني من الفراغ الذي يمنحك الكثير من الوقت لمراقبة شؤون الآخرين والتدخل فيما لا يعنيك.

7- تخيل ما يقوله الآخرون عنك في غيابك من كلام يسوؤك. وانك مستقبلاً ستتعرض للإقصاء من الأصدقاء والأقارب بسبب هذا السلوك.

Reactions

تعليقات