القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا اراد ابرهة هدم الكعبة؟



لماذا اراد ابرهة هدم الكعبة؟




عندما تولى أبرهة حكم اليمن بدأ يعمل على نشر المسيحية في أرجاء اليمن ، وشيد في عاصمتها صنعاء كنيسة كبرى فخمة ، وأمده الإمبراطور الروماني بالعمال ومواد البناء، وأراد أبرهة أن ينافس بكنيسته كعبة مكة ، ويجتذب إليها الحجاج العرب لتعود عليه الفوائد المادية ، ولكن جهود أبرهة لم تلقَ نجاحا كبيرا.

 فقد كانت للوثنية جذور طويلة ، وقد تأصلت في عقول العرب ونفوسهم ، وأصبح من العسير محوها كما كان أبرهة يمثل في أنظار العرب الاستعمار الحبشي الروماني ؛ ولذا انصرفوا عن كنيسته .

 استأذن أبرهة النجاشي في العمل على اجتذاب الحجاج العرب إلى كنيسته بصنعاء بدلا من حجهم إلى كعبة مكة ، وأن يحول تجارة قريش إلى مكة ، وجاء في رسالة أبرهة إلى النجاشي : ” بنيت لك بصنعاء بيتًا لم تبن العرب ولا العجم مثله ، ولن أنتهي حتى أصرف حجاج العرب إليه ، ويتركوا الحج إلى بيتهم ” .

 غضب العرب فخرج رجل من بني مالك بن كنانة إلى صنعاء ، وعبث بأثاث الكنيسة، وانتهك حرمتها وثارت ثائرة أبرهة ؛ وأقسم على أن يهدم الكعبة ، ويرغم العرب على الحج إلى كنيسته، وسمعت بذلك العرب فأعظموا وقطعوا به ورأوا جهاده حقا عليهم حين سمعوا بأنه يريد هدم الكعبة بيت الله الحرام.
Reactions

تعليقات